icon
التغطية الحية

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو.. من الأفضل بالأرقام؟

2024.01.31 | 12:28 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 12:28 دمشق

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو.. من الأفضل بالأرقام؟
تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو.. من الأفضل بالأرقام؟
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو ربما يشكل حقبة كاملة من عالم كرة القدم، فعندما يلتقي "البرغوث" مع "الدون" كان يجتمع جيل كامل من عشاق ومحبي الساحرة المستديرة أمام التلفاز للاستمتاع بهذه المنافسة التي ربما لم تشهد مثلها الرياضة بشكلٍ عام.

الاحترام المتبادل كان السمة البارزة بين ميسي ورونالدو، ولكن في الوقت نفسه فإن الثنائي منذ عام 2007 وحتى 2020 تقريباً كانا على القمة وفي منافسة شديدة، وليس أدل على ذلك من أن الكرة الذهبية لم تخرج من بينهما باستثناء مرة واحدة في عام 2018 عندما حصل عليها لوكا مودريتش.

ارتبطت مواجهات ميسي ورونالدو ببرشلونة وريال مدريد في إحدى أكثر الحقب إثارة في الليغا، وحتى عندما رحل البرتغالي إلى يوفنتوس، جمعهما القدر مرة أخرى، وحتى بعد أن يعتزلا كرة القدم، ستظل مواجهة تحمل الثنائي معاً في أرض الملعب هي الأكثر جذباً للأنظار مهما تقدما في العمر ومهما كانت المناسبة.

ولطالما قال الثنائي أنهما حفزا بعضهما بعضا على التطور، ولولا هذا النوع من التنافس بينهما لما وصلا إلى كل ما حققاه فردياً وجماعياً، مع التأكيد على أن التنافس لم يخرج خارج حدود كرة القدم، وكل منهما يكن التقدير للآخر حتى وإن لم يكونا صديقين مقربين.

كانت كأس موسم الرياض هي آخر من جمع ميسي ورونالدو، وحتى إن كانت المواجهة في إطار وديّ إلا أنها حظت بمتابعة عالمية، وجعلت كثيرا من المتابعين يتساءلون بالنظر إلى قرب نهاية مسيرة الثنائي، لمن كانت الغلبة على الآخر في عدد ضخم من المباريات التي التقيا فيها على كل الأصعدة؟

من الأفضل بالأرقام؟

في هذا التقرير سنستعرض معاً تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في كل البطولات، ولمن الغلبة على الآخر وأكثر من ذلك.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في الدوري الإسباني

انضم كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد في صيف 2009 قادماً من مانشستر يونايتد، ومعها بدأت المنافسة بينه وبين الدولي الأرجنتيني في الدوري الإسباني.

التقى ميسي ورونالدو حتى رحل "الدون" في صيف 2018، في 17 مباراة داخل الليغا، كانت الأفضلية فيها واضحة للبرغوث، حيث حقق الانتصار في 10 مباريات، مقابل 4 للبرتغالي، وتعادلا في 3 مباريات.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في دوري أبطال أوروبا

في الواقع فإن أول مباراة جمعت بين ميسي ورونالدو كانت في دوري أبطال أوروبا، تحديداً في نصف النهائي، وكان البرتغالي لا يزال لاعباً لمانشستر يونايتد آنذاك، وانتهت بالتعادل ذهاباً، ثم فاز الشياطين الحمر إياباً بهدف بول سكولز الشهير.

والتقى بعدها الثنائي في نهائي روما 2009، وفاز برشلونة بهدفين نظيفين، ثم تكررت المواجهة بين ميسي ورونالدو ولكن في نصف النهائي عندما انتقل البرتغالي إلى ريال مدريد، حينها فاز برشلونة ذهاباً وتعادل الفريقان إياباً.

وبعد سنوات طويلة وعندما رحل رونالدو إلى يوفنتوس، التقى بميسي في دور المجموعات، حيث خسر ذهابًا ثم حقق الفوز إيابًا بثلاثية.

على هذا الأساس، يكون ميسي ورونالدو قد التقيا 7 مرات بدوري أبطال أوروبا، حقق ميسي الفوز في 3 منها، مقابل فوزين فقط لرونالدو، أما التعادل فكان حلًا في هذا النزاع مرتين.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في كأس ملك إسبانيا

كانت أول مباراة جمعت ميسي ورونالدو في كأس ملك إسبانيا بنهائي نسخة 2011 الشهيرة مع جوزيه مورينيو في ميستايا، عندما أحرز البرتغالي رأسية حقق بها اللقب الأول لـ "سبيشال وان" مع الميرينغي.

وبشكلٍ عام التقى الثنائي في كأس الملك 6 مرات، فاز رونالدو في 3 منها (نهائي 2011 ونصف نهائي 2013 ونهائي 2014) مقابل انتصار وحيد لليو، وتعادلين.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في كأس السوبر الإسباني

لم يلتق الثنائي في شكل كأس السوبر الإسباني الجديد، ولكنهما خاضا 6 مواجهات في الشكل القديم (ذهاب وإياب بين بطل الدوري وبطل الكأس).

كان الفوز حليفاً لرونالدو في 3 مباريات، مقابل انتصارين لميسي، مع التعادل مرة واحدة.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو على صعيد المنتخبات

حتى الآن لم يمنح القدر عشاق كرة القدم فرصة مواجهة ميسي ورونالدو في مباراة رسمية دولية، ولكنهما التقيا في إطار وديّ عامي 2011 و2014.

في عام 2011 حقق ميسي الفوز، أما في 2014 فكان الفوز من نصيب رونالدو، ليكونا متعادلين على الصعيد الدولي في المواجهات المباشرة.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في كأس موسم الرياض

التقى ميسي ورونالدو في كأس موسم الرياض 2023، في مباراة جمعت بين نجوم الدوري السعودي ضد باريس سان جيرمان، وفاز بي إس جي بنتيجة 5-4 في مباراة كانت مثيرة.

ومن المقرر أن تتجدد المواجهة بين "البرغوث" و"الدون" في كأس موسم الرياض 2024 عندما يلتقي إنتر ميامي مع النصر يوم غد الخميس.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو في كل البطولات

التقى الثنائي في الدوري الإسباني بـ 17 مباراة، و7 مرات في دوري أبطال أوروبا، و6 في كأس الملك الإسباني و6 في كأس السوبر، فضلًا عن مباراتين وديتين مع المنتخبات، ومباراة في كأس موسم الرياض، ليكون تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو 39 مباراة في كل البطولات.

20 انتصاراً كانت حصيلة ميسي، في حين حقق رونالدو الفوز في 13 مباراة، أما التعادل فخيّم على مجريات 6 مواجهات بينهما.

تاريخ مواجهات ميسي ورونالدو

المصدر: winwin