icon
التغطية الحية

تأخر رسالة أسطوانات الغاز لأكثر من 80 يوماً في سوريا

2023.11.13 | 09:01 دمشق

تأخر رسالة أسطوانات الغاز لأكثر من 80 يوماً في سوريا
أسطوانات الغاز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بلغت أيام تأخر رسالة تسلُّم أسطوانات الغاز في بعض مناطق سيطرة النظام السوري إلى ما يزيد على 80 يوماً متتالياً، بعد أن كانت مدة الرسالة لا تتجاوز الـ 60 إلى 65 يوماً.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في مجلس محافظة حمص عمار داغستاني، إن السبب وراء تأخر وصول رسائل تسلُّم أسطوانة الغاز للمستفيدين في الآونة الأخيرة إلى انخفاض كمية التوريدات، إضافة إلى حدوث بعض الأعطال في وحدة تعبئة الغاز بمصفاة حمص منذ أكثر من شهر.

وأضاف أن فترة تسلُّم المواطنين لأسطوانة الغاز المنزلي مرتبطة في هذا الوقت بالتوريدات التي انخفضت في الفترة السابقة إلى نحو 70 طناً يومياً، بالإضافة إلى عمليات الصيانة التي طرأت على وحدة التعبئة في شركة مصفاة حمص والتي أثرت بشكل مباشر على الإنتاج الذي انخفض حينئذ إلى نحو 3 آلاف أسطوانة يومياً.

مخالفات الأجور

وأكد داغستاني على إعادة زيادة كميات الإنتاج اليومية تدريجياً لتصلَ إلى نحو 7500 أسطوانة بعد انتهاء أعمال الصيانة وإصلاح الأعطال في وحدة تعبئة الغاز، بالتزامن مع ارتفاع كمية التوريدات لتصل إلى نحو 100 طن يومياً خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الإنتاج الحالي وصل إلى نحو 9 آلاف أسطوانة غاز يومياً، ما أثر بشكل إيجابي على عمليات التوزيع على المستفيدين عبر البطاقة الإلكترونية وأسهم في تقليص مدة الانتظار إلى ما بين 70 إلى 75 يوماً.

وبخصوص شكاوى عدد من معتمدي توزيع الغاز بالمحافظة حول تحكم متعهد نقل الغاز المرتبط بأجور النقل وزيادة أجره في كل دفعة وتضاعفها من ألف إلى ألفي ليرة سورية لكل أسطوانة غاز من دون مبرر لذلك، قال داغستاني: إن لجنة المحروقات في المحافظة حددت مبيع أسطوانة الغاز بسعر 18 ألف ليرة سورية متضمنة أجور النقل ونسبة المتعهد، لافتاً إلى أنه بإمكان معتمد توزيع الغاز تغيير الناقل أو استخدام آليته في حال كان لديه.