icon
التغطية الحية

بينيت بعد لقائه السيسي: وضعنا الأساس لتعميق الروابط وتعزيز مصالحنا المشتركة

2021.09.14 | 07:41 دمشق

20210913072603.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اللقاء الذي جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "المهم جداً والجيد للغاية"، لافتاً إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ "تعميق الروابط".

ونقلت قناة "كان" وصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن بينيت في نهاية اللقاء بمنتجع شرم الشيخ المصري قوله: "كان الاجتماع مهماً جداً وجيداً للغاية. وخلال الاجتماع، أولاً وقبل كل شيء، وضعنا الأساس لتعميق الروابط وتعزيز مصالح بلادنا".

وأضاف بينيت: "إسرائيل تنفتح على دول المنطقة، والأساس لهذا هو السلام بين إسرائيل ومصر، لذلك، على الجانبين، الاستثمار في تعزيز هذه العلاقة، وقد فعلنا ذلك اليوم".

من جانبه، قال مكتب بينيت في بيان عقب اللقاء: "أكد رئيس الوزراء على الدور المهم الذي تلعبه مصر في الحفاظ على الاستقرار الأمني في قطاع غزة، وفي إيجاد حل لقضية الأسرى والمفقودين".

في سياق متصل، وصف المتحدث باسم بينيت، متان سيدي، اللقاء بين رئيس الوزراء والرئيس المصري بـ "الدافئ"، لافتاً إلى أن اللقاء امتد نحو 3 ساعات.

وفي معرض تعليقه على اللقاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، إنه التقى السيسي 6 مرات في سيناء منذ عام 2011، من دون أن يوضح منصب الأخير وقتئذ.

وشغل السيسي منصب رئيس المخابرات الحربية (2010 - 2012)، ثم وزيراً للدفاع (2012- 2014) ثم رئيساً لمصر (منذ 2014).

وقال نتنياهو، وهو زعيم المعارضة في إسرائيل: "هناك حدود لأكاذيب الإعلام وبينيت. التقيت السيسي بشكل علني في 2017 بالأمم المتحدة، ومنذ 2011 التقيته 6 مرات في سيناء"، بحسب ما نقلته "كان".

وكان نتنياهو يعلق على تصوير محيط رئيس الوزراء الإسرائيلي وبعض وسائل الإعلام العبرية للقاء على أنه "إنجاز كبير لبينيت فشل هو في تحقيقه".

ويعد لقاء السيسي - بينيت الأول بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ أن تولى الأخير مهام منصبه في حزيران الماضي.

كما أنها تعد أيضاً الزيارة الأولى لرئيس حكومة إسرائيلية لمصر منذ 10 سنوات، إذ كانت آخر زيارة أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو لمصر في كانون الثاني، قبل أيام على اندلاع ثورة 2011.

وفي 18 آب الماضي، التقى رئيس المخابرات المصرية عباس كامل برئيس الوزراء الإسرائيلي في تل أبيب، ووجّه للأخير خلال اللقاء دعوة رسمية باسم السيسي لزيارة القاهرة.