icon
التغطية الحية

بينهم 79 سورياً.. ضبط 92 طالب لجوء في موغلا غربي تركيا

2022.08.26 | 04:39 دمشق

5543
92 طالب لجوء في تركيا (haber3)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات التركية 92 طالب لجوء كانوا يستقلون 3 حافلات نقل ركاب صغيرة، في ولاية موغلا غربي البلاد.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن قوات الدرك التركية "ألقت القبض أمس الخميس على 92 مهاجراً غير شرعي، بالإضافة إلى 5 مهربي بشر أتراك" في منطقة فتحية التابعة لولاية موغلا.

وأفادت المصادر بأن من بين طالبي اللجوء، 79 سوريا و10 فلسطينيين و3 من أفغانستان، يستقلون ثلاث حافلات صغيرة (ميني بوس) وتتقدمهم سيارة خاصة يستقلها المهربون الأتراك، وكانوا قادمين من أنطاليا ومتجهين إلى ساحل منطقة فتحية بهدف اللجوء إلى أوروبا بحراً.

وأضافت المصادر أن قوات الدرك تمكنت من إلقاء القبض عليهم في منطقة (ياناكلار- ديلولو) بفتحية، حيث سلّمت "المهاجرين غير الشرعيين" إلى إدارة الهجرة الإقليمية، بينما تم اعتقال المهربين الأتراك ليصار إلى إحالتهم للقضاء بعد إتمام إجراءات الشرطة.

ضبط طالبي لجوء في تركيا

وفي الـ28 من تموز الماضي، أوقفت السلطات التركية 13 شخصاً من طالبي اللجوء" غير الشرعيين" بينهم ثلاثة سوريين، في ولاية قرقلار إيلي شمال غربي البلاد.

 

وقبل ذلك، أعلنت قيادة قوات الدرك في ولاية إزمير غربي تركيا أن "قواتها "ضبطت 447 مهاجراً غير نظامي خلال محاولاتهم التسلل خارج البلاد على مدى 10 أيام". حيث نفذت عناصر "مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر" 13 عملية بالولاية بين 28 حزيران و7 تموز.

وتعتبر تركيا إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي لكن اتفاقاً بين تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 قلّص بشدة تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد بعد غرق الآلاف في طريق التهريب البالغ مسافته بضع كيلومترات والذي يفصل بين تركيا واليونان.