icon
التغطية الحية

بينهم نجوم عرب.. من هم المرشحون لجوائز الأفضل؟

2023.01.12 | 22:19 دمشق

مجسم جائزة أفضل لاعب في العالم من طرف الفيفا (FIFA)
مجسم جائزة أفضل لاعب في العالم من طرف الفيفا (FIFA)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الخميس، عن القوائم المختصرة للمرشحين للفوز بجوائز الأفضل خلال عام 2022، على أن يكون تحديد القوائم النهائية (3 في كل فئة) عبر تصويت الجماهير على موقع FIFA، والذي فتح اليوم ويستمر  إلى 3 شباط المقبل.

ورشح 14 لاعبا للتنافس على لقب الأفضل، ولعل أبرزهم النجم الفرنسي كريم بنزيما المتوج بالكرة الذهبية في نسختها الأخيرة للأفضل في عام 2022، بالإضافة إلى الأرجنتني ليونيل ميسي المتوج بمونديال قطر 2022، والبرازيلي نيمار جونيور، بالإضافة إلى النجمين العربيين، المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي.

وبالنسبة للمدربين، حدد FIFA قائمة من 5 أسماء صنعت الحدث في العام الماضي، وفي مقدمتهم مدرب منتخب المغربي وليد الركراكي، ومدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بالإضافة إلى الأرجنتيني ليونيل سكالوني حامل لقب كأس العالم، والإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي وكذا مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب.

بونو ينافس ضمن جائزة أفضل حارس مرمى

وتم ترشيح 5 حراس مرمى للتنافس على لقب الأفضل، وحملت القائمة اسما عربيا واحدا، هو الحارس المغربي لنادي إشبيلية ياسين بونو، بالإضافة إلى البرازيليين أليسون بيكر حارس ليفربول، وإيدرسون موراييش حارس مان سيتي، بالإضافة إلى البلجيكي تيبو كورتوا نجم ريال مدريد، وإيميليانو مارتينيز حارس مرمى منتخب الأرجنتين وأستون فيلا الإنجليزي.

أما جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في عام 2022، فسيتنافس عليها العديد من النجوم العالميون، وحدد FIFA عددهم بـ 11 لاعبا، منهم 3 نجوم من العنصر النسوي، وسيكون على رأس القائمة هدف البرازيلي ريتشارليسون الذي نال أعلى نسبة تصويت كأفضل هدف في مونديال قطر، والإيطالي ماريو بالوتيلي والفرنسي ديميتري باييت.

أما عند السيدات، فتم تحديد 14 اسما للاعبات كرة القدم النسوية، من أجل اختيار الأفضل من بينهن، ولعل أبرز اللاعبات المرشحات للفوز، الإسبانية أليكسا بوتيلاس نجمة برشلونة الإسباني، وكيرا والش نجمة مانشستر سيتي الإنجليزي بالإضافة إلى نجمة فولفسبورغ الألماني ألكسندرا بوب.

وتم تحديد قائمة بـ6 مدربات للتنافس على لقب الأفضل في العالم، بالإضافة إلى ترشيح 6 نجمات لحراسة المرمى من أجل التنافس على أفضل حارسة مرمى.

المصدر : winwin