icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. الشرطة المقدونية تعتقل 26 مهاجراً مختبئين في شاحنة

2022.08.23 | 18:13 دمشق

طريق البلقان
قالت الشرطة إنها اعتقلت السائق الذي يشتبه في انتمائه لعصابة لتهريب المهاجرين - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشرطة المقدونية أنها اعتقلت 26 مهاجراً، قالت إنهم دخلوا مقدونيا بشكل غير شرعي من اليونان، مشيرة إلى أن المهاجرين كانوا يختبئون في شاحنة صغيرة، في بلدة ستيب شرقي البلاد.

وقالت الشرطة في بيان لها، إنها أجرت عملية الاعتقال فجر اليوم الثلاثاء، مضيفة أنها اعتقلت مهرباً مشتبهاً به كان يقود المهاجرين، الذين ينحدرون من سوريا وباكستان ومصر والهند، باتجاه الحدود الشمالية مع صربيا.

وأوضح بيان الشرطة أن السائق، الذي يشتبه في انتمائه لعصابة لتهريب المهاجرين، مواطن مقدوني، لافتاً إلى أنه تم نقل المهاجرين إلى مركز استقبال، بانتظار ترحيلهم إلى اليونان.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة المقدونية، سوزانا برانيك أن السلطات منعت خلال العام 2022 أكثر من 11500 شخص، معظمهم من سوريا وباكستان والهند، من دخول البلاد بشكل غير قانوني، 88 % منهم قادمون من اليونان، مشيرة إلى أن أعداد طالبي اللجوء تضاعف مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأدى تخفيف قيود حقبة وباء "كورونا" إلى زيادة أعداد المهاجرين الذين يسلكون طريق البلقان إلى قلب أوروبا، في حين سجلت الشرطة في شمال مقدونيا زيادة بنسبة 100 % في عدد الأشخاص الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني حتى الآن هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

طريق البلقان

و"طريق البلقان" مصطلح أطلق على المسار الذي يسلكه اللاجئون من اليونان إلى مقدونيا فصربيا ثم هنغاريا، ومنها إلى أوروبا الغربية.

واشتهر طريق البلقان في العام 2015، عندما تدفق مئات آلاف اللاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان ودول أخرى عبر تركيا إلى اليونان ومنها إلى أوروبا.

ويعرف الطريق بوعورته وطقسه البارد، وهو الأمر الذي يزيد من معاناة اللاجئين العابرين لها خاصة في فصل الشتاء.

ويحاول لاجئون من جنسيات مختلفة، بينهم سوريون، الهروب من اليونان إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، للبحث عن حياة أفضل بعدما شدّدت اليونان سياسات اللجوء، منذ تشكيل الحكومة المحافظة عام 2019، ورفضت آلاف الطلبات وطردت المئات من المخيمات.