icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. اعتقال مهربين أدخلوا 2600 طالب لجوء إلى بولندا | فيديو

2023.11.20 | 19:09 دمشق

قريبب
حرس الحدود البولندي يعتقل مهربي بشر
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت السلطات البولندية أفراد شبكة دولية منظمة تنشط في تهريب طالبي اللجوء عبر الحدود البولندية البيلاروسية إلى دول أوروبا الغربية، بينهم مهربون سوريون.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ضباطاً من فرع منطقة "نهر بوغ" Bug River التابع لحرس الحدود البولندية، ألقوا القبض على 32 مشتبهاً بهم من أفراد الشبكة، وهم الآن قيد التحقيق.

وبحسب المصادر، فقد نفّذ ضباط قسم العمليات والتحقيقات في فرع (نهر بوغ) الحدودي، والذي تشرف عليه إدارة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد التابعة لمكتب المدعي العام الوطني في منطقة "لوبلين"، عملية أمنية استهدفت شبكة منظمة تشرف -مقابل فوائد مالية- على عمليات العبور غير القانوني عبر الحدود البيلاروسية البولندية.

وبعد تحقيقات مع الأشخاص المشتبه بانتمائهم إلى شبكة التهريب، تبين بأنهم أدخلوا طالبي لجوء (لا يملكون وثائق تخولهم عبور حدود الاتحاد الأوروبي) إلى بولندا، ومن ثم نقلهم إلى دول أوروبا الغربية. وترجّح التقديرات أن يكون أعضاء الشبكة قد هرّبوا ما يقرب من 2600 شخص بهذه الطريقة، مقابل حصولهم على بضع آلاف من الدولارات من كل شخص يدخلونه بطرق غير قانونية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المصادر أن النتائج التي توصل إليها ضباط حرس الحدود والمدعي العام، تشير إلى أن الشبكة الدولية المنظمة تضم مواطنين بولنديين وأوكرانيين وسوريين وعراقيين وأتراك، ومهربين من بيلاروسيا أيضاً. وشملت هذه الممارسة "تنظيم الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من تركيا والعراق وبيلاروسيا". أما طالبو اللجوء، فهم في معظم الأحيان من مواطني العراق وسوريا وفلسطين، الذين ذهبوا أولاً إلى بيلاروسيا ثم تم نقلهم إلى داخل بولندا وصولاً إلى الحدود الألمانية.

ووجه المدعي العام في لوبلين –مبدئياً- اتهامات إلى 6 أشخاص بالمشاركة في "جماعة إجرامية دولية منظمة تهدف إلى تنظيم عبور الدولة، بما يتعارض مع أحكام القانون". ويعاقب على الجرائم المتهم بها المشتبه بهم بالسجن لمدة تصل إلى 8 سنوات.