icon
التغطية الحية

بينهم المرشد العام.. القضاء المصري يحكم بإعدام 8 من قيادات الإخوان المسلمين

2024.03.04 | 16:05 دمشق

محمد بديع
المراقب العام للإخوان المسلمين في مصر محمد بديع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت الدائرة الأولى "إرهاب" بمحكمة جنايات أمن الدولة "طوارئ" في مصر، بحكم الإعدام شنقاً على كل من مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ومحمود عزت القائم بأعمال المرشد، ومحمد محمد البلتاجي وعمرو محمد زكي وأسامة ياسين عبد الوهاب وصفوت حمودة حجازي، وعاصم عبد الماجد، ومحمد عبد المقصود محمد.

كما حكمت المحكمة على 37 آخرين بالسجن المؤبد وحكمت على 6 متهمين بالسجن المشدد 15 عاماً، و7 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات، وبرأت المحكمة 21 متهماً بقضية "أحداث المنصة".

ووجهت النيابة للمتهمين "تهم تولي قيادة جماعة أُسّست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة عملها، وإمداد جماعة إرهابية بمعونات مادية، وتدبير تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمدي، تنفيذاً لغرض إرهابي"، وفق تعبيرها.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، قضية "أحداث المنصة" إلى محكمة جنايات أمن الدولة في نيسان 2021، لتنظر الدائرة الأولى "إرهاب" أولى جلسات القضية في السادس من حزيران 2021، في مقر المحكمة بمجمع محاكم طرة.

وبعدها تم نقل المحاكمة إلى مجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز الإصلاح والتأهيل بمدينة بدر، وعلى مدار جلسات متعاقبة تنظر المحكمة في محاكمة المتهمين.

حظر الجماعة

وفي صيف 2013، أعلنت السلطات المصرية جماعة الإخوان "محظورة"، عقب أشهر من الإطاحة بالرئيس الأسبق، الراحل محمد مرسي، المنتمي إلى الجماعة.

ويواجه المرشد العام للجماعة محمد بديع، أحكاماً نهائية بالسجن المؤبد في 5 قضايا معروفة إعلامياً بـ"قطع طريق قليوب"، و"أحداث الإسماعيلية"، و"غرفة عمليات رابعة"، و"أحداث مكتب الإرشاد"، إضافة إلى "أحداث عنف العدوة".

كما يواجه أيضاً حكمين بالسجن 10 سنوات في قضية "أحداث بني سويف"، و3 سنوات في قضية "إهانة القضاء"، بخلاف تأييد حكم قضائي بإدراجه في "قوائم الإرهابيين" لمدة 3 سنوات.‎

وبديع، المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان منذ تأسيسها عام 1928، وألقي القبض عليه في آب 2013 بالقاهرة، على خلفية تهم ينفي ارتكابها والدعوة إلى "أعمال عنف".