icon
التغطية الحية

بينهم أطفال ونساء.. غرق 57 مهاجراً إثر انقلاب قاربهم قبالة ليبيا

2021.07.27 | 14:56 دمشق

thumbs_b_c_0435c5873b238322d9186a8b7a42a384.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة مصرع 57 مهاجراً غير نظامي على الأقل بينهم نساء وأطفال، نتيجة غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية.

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة صفاء مشهيلي في تصريح صحفي أن قاربا يقل مهاجرين غير نظاميين انقلب قبالة سواحل مدينة الخمس الليبية في البحر المتوسط.

وأضافت أنه وفقاً لإفادات الناجين الذين أنقذهم صيادون وخفر السواحل الليبية، فإن ما لا يقل عن 20 امرأة وطفلين كانوا من بين الغرقى، مشيرةً إلى أن "غالبية المهاجرين من غرب أفريقيا وأنهم تحركوا من الخمس بغية بلوغ أوروبا على الأرجح".

وفي تصريحها لوكالة (رويترز) قالت مشهيلي "رغم زيادة القادمين إلى أوروبا، ليست هناك أزمة في الأعداد ولا تزال رحلات الوصول أمراً يمكن التعامل معه من خلال التضامن الأفضل وتحسين إدارة مسألة الهجرة".

وزادت رحلات القوارب التي تقل مهاجرين إلى إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا انطلاقا من ليبيا وتونس في الأشهر الأخيرة مع تحسن الأحوال الجوية. وانطلق مئات الآلاف في مثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر في السنوات الماضية، معظمهم هرباً من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت في 14 تموز الجاري أن عدد طالبي اللجوء الذين قضوا في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا تضاعف هذا العام، مطالبة الدول باتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من هذه المأساة.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن ما لا يقل عن 1146 شخصاً لقوا حتفهم في البحر في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا في النصف الأول من عام 2021، أي أكثر من ضعف العدد الذي سجّل في نفس الفترة من العام المنصرم (513 وفاة)، في حين وصل عدد الوفيات في النصف الأول من العام 2019 إلى 674 وفاة.