icon
التغطية الحية

بينها كوكا كولا.. تهديد باعتقال مديري شركات أميركية في روسيا

2022.03.14 | 11:38 دمشق

كوكاكولا
أحد فروع شركة "كوكا كولا" الأميركية للمشروبات الغازية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت روسيا فروع الشركات الغربية والأميركية العاملة على أراضيها من انتقاد حرب موسكو على أوكرانيا، وإلّا ستعمل على اعتقال مديريها أو مصادرة أصولها في البلاد.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإنّ المدعي العام الروسي وجّه التحذير  إلى شركات كلّ من: كوكا كولا، وماكدونالدز، وبروتكر آند غامبل، وأي بي إم، ويوم براندز".

وأضافت الصحيفة أنّ التهديدات جاءت على شكل مكالمات وخطابات وزيارات تهدّد باتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركات ومصادرة الأصول بما في ذلك علامتها التجارية.

وقالت مصادر للصحيفة الأميركية إنّ التهديدات دفعت شركة واحدة على الأقل من الشركات إلى تقييد الاتصالات بين الفرع الروسي وباقي فروع الشركة.

ومنذ أن هاجمت روسيا أوكرانيا، قطعت العديد من الشركات الخاصة بدءاً من شركات النفط وتجار التجزئة إلى المنظمات الرياضية ووسائل الإعلام، العلاقات  مع موسكو، إذ أصبحت البلاد أكثر عزلة عن الاقتصاد العالمي.

كذلك علّقت الشركتان الأميركيتان "ستاربكس" للقهوة و"كوكا كولا" للمشروبات الغازية، أنشطتهما التجارية في روسيا، وذلك بسبب هجوم الأخيرة على أوكرانيا.

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 من شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.