icon
التغطية الحية

بينها الهجرة والأمن.. أردوغان يزور ألمانيا لبحث القضايا الإقليمية

2023.11.17 | 16:27 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في قلعة بلفيو في العاصمة اللألمانية برلين (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في قلعة بلفيو في العاصمة اللألمانية برلين (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزور العاصمة الألمانية برلين بعد ظهر يوم الجمعة.
  • مدة الزيارة اختصرت من يومين إلى يوم واحد بسبب التطورات الأخيرة المتعلقة بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.
  • كان من المقرر أن يحضر أردوغان مباراة كرة قدم تحضيرية بين المنتخبين التركي والألماني، إلا أنها ألغيت.
  • ألمانيا لن تمنع خروج بعض المظاهرات الداعمة لغزة، إلا أنها ستغلق المناطق المحيطة بالمباني الحكومية كإجراء أمني.
  • من المتوقع أن تطرح القضايا الرئيسية خلال الزيارة، مثل أزمة الهجرة واتفاقية إعادة القبول، والأتراك المهاجرين والإعادة، والقضية الإسرائيلية - الفلسطينية وغزة.

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة مكثفة إلى العاصمة الألمانية برلين بعد ظهر يوم الجمعة، في خطوة تأتي وسط توترات إقليمية متزايدة.

واختصرت مدة الزيارة التي كان من المفترض أن تستمر يومين على الأقل إلى يوم واحد، بسبب التطورات الأخيرة المتعلقة بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب موقع (Sözcü) كان من المقرر أن يحضر أردوغان، خلال الزيارة، مباراة كرة قدم تحضيرية بين المنتخبين التركي والألماني، إلا أنها ألغيت فيما بعد "بطريقة دبلوماسية".

وأكدت الحكومة الألمانية أن المستشار شولتز لا يرغب في "الاحتفال بالأهداف" في هذا الوقت، مشيرةً إلى الوضع الحساس في المنطقة، كما أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم عدم وجود استعدادات لزيارة أردوغان لمباراة كرة القدم.

وأشار الموقع إلى أن ألمانيا لن تمنع خروج بعض المظاهرات الداعمة لغزة، إلا أن حكومة برلين ستعمل على إغلاق المناطق المحيطة بالمباني الحكومية بالكامل كإجراء أمني.

ومن المقرر أن يجتمع أردوغان أولاً مع نظيره الألماني فرانك - فالتر شتاينماير، ومن ثم سيتناول العشاء مع المستشار شولتز، على أن يعقدا مؤتمراً صحفياً قصيراً عقب ذلك، والذي سيفتح المجال لأشخاص محددين مسبقاً لطرح الأسئلة، ويمكن أن يكون بلا أسئلة.

اتفاقية الهجرة

ويتوقع أن تطرح القضايا الرئيسية خلال الزيارة، مثل أزمة الهجرة واتفاقية إعادة القبول، حيث تواجه ألمانيا والاتحاد الأوروبي صعوبات في إعادة المهاجرين القادمين عبر تركيا من سوريا وأفغانستان والعراق ودول أخرى.

ويشير الموقع إلى أن تركيا قد تتلقى 9 مليارات يورو في سبيل تحقيق اتفاقية إعادة القبول، إلا أنها لم تستقبل   سوى نحو 8 آلاف شخص فقط حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم طلب تسريع تنفيذ الاتفاقية.

الأتراك المهاجرون والإعادة

هناك زيادة ملحوظة في عدد الأتراك الذين يهاجرون عبر الطريق البلقاني في الآونة الأخيرة، وهذا سيكون واحدة من أهم نقاط التي ستناقش. 

وسيُطلب اتخاذ تدابير ضد استخدام الدول البلقانية التي لا تتطلب تأشيرة كطريق عبور، وسيتم مناقشة إعادة الأتراك الذين يأتون بشكل غير قانوني بسرعة.

القضية الإسرائيلية - الفلسطينية وغزة

تتبع الحكومة الألمانية سياسة مختلفة تماماً عن تركيا بشأن القضية الإسرائيلية - الفلسطينية، حيث من المتوقع أن يوضح المستشار شولتز موقفهم لأردوغان بخصوص تصريحاته المعادية لإسرائيل.

وعلمت الصحيفة أن الحكومة الألمانية لم ترغب في حضور أردوغان المباراة بسبب احتمالية حدوث فعاليات دعم لفلسطين أو رفع العلم الفلسطيني، وعليه ستغلق المناطق المحيطة بالمباني الحكومية أيضاً، ولن يسمح بمثل هذه الفعاليات.

البروتوكول رقم 1

من المتوقع أن تثير تركيا قضايا مثل تسهيل التأشيرات، الصداقة التركية الألمانية، ومساهمات المهاجرين من أصل تركي في البلاد، بالإضافة إلى مختلف المشكلات التي حدثت خلال السنوات الثلاث الماضية.

وسيدعو أردوغان للاستثمار في تركيا، في حين سيطبق بروتوكول الرئاسة واتخاذ تدابير أمنية واسعة، ووضع قناصة فوق المباني، كما ستتبع الشرطة الزيارة عن كثب من الجو.