icon
التغطية الحية

بينها الحرب على غزة.. فيدان يزور الولايات المتحدة لبحث قضايا إقليمية ودولية

2024.03.05 | 19:00 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يخطط وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لزيارة الولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 7 إلى 8 آذار الجاري لإجراء محادثات حول الحرب على غزة والغزو الروسي لأوكرانيا، وقضايا الدفاع والطاقة.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة تحسناً عقب صفقة طائرات حربية F-16 وتعاون في دبلوماسية الناتو.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مصدر دبلوماسي تركي يوم الثلاثاء، أن زيارة فيدان جاءت تلبية لدعوة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، حيث سيعقدان اجتماعاً للآلية الاستراتيجية التي قرر قادة البلدين إنشاءها في عام 2021، مع التركيز على التعاون الثنائي.

ومن المتوقع أيضاً أن يجري فيدان محادثات مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان.

رفع العقوبات عن الصناعات الدفاعية

أفاد المصدر بأن رفع العقوبات عن صناعة الدفاع التركية، وصفقة بيع مقاتلات (F-16) وصفقة الحبوب في البحر الأسود، ستتم مناقشتها خلال زيارة فيدان، بالإضافة إلى الحرب في غزة وأوكرانيا.

وأضاف: "سيعبر عن الحاجة إلى وقف مجزرة إسرائيل في غزة، وتحقيق وقف إطلاق نار فوري وكامل في غزة، واتخاذ إجراءات لحل الدولتين وفقاً للمعايير الدولية".

وشهدت العلاقات بين حلفاء الناتو توتراً لسنوات بسبب قضايا تتراوح من شراء تركيا لنظام الدفاع الصاروخي الروسي (S-400) إلى دعم الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية في سوريا التي تضعها أنقرة على قوائم الإرهاب.