icon
التغطية الحية

بينها أفلام من 4 دول عربية.. مهرجان "كان" السينمائي يعلن قائمة الترشيحات

2023.04.15 | 15:55 دمشق

سينما
مهرجان "كان" السينمائي يعلن قائمة الترشيحات
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشف مهرجان "كان" السينمائي الدولي 2023، عن قائمة الأفلام المتنافسة ضمن الدورة الـ76 للمهرجان، بينها أفلام من 4 دول عربية هي المغرب والجزائر وتونس والسودان.

واختارت إدارة المهرجان الذي تقام فعالياته في الفترة ما بين 16- 27 أيار المقبل، 19 فيلماً قد يُضم إليها عمل إضافي هو "قتلة زهرة القمر" (Killers of the Flower Moon) للمخرج مارتن سكورسيزي، والذي يشارك في بطولته النجمان المفضلان لـ سكورسيزي، ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو.

ومن بين الأفلام الـ19 المرشحة للفوز بجائزة "السعفة الذهبية"، توجد 6 أفلام بتوقيع مخرجات، بينهنّ التونسية كوثر بن هنية ومخرجة جديدة هي السنغالية راماتا تولاي سي التي تقدم فيلمها الأول.

وسيفتتح المهرجان بفيلم "جان دو باري" (Jeanne du Barry) للمخرجة الفرنسية مايوين، والذي يشهد عودة قوية للنجم الهوليودي جوني ديب إلى السينما.

فيلم
ملصق فيلم "جان دو باري"

الأفلام العربية المشاركة

تونس: "بنات ألفة" للتونسية كوثر بن هنية أول الأفلام العربية المشاركة، وهو من بطولة هند صبري وتأليف وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتم تصويره وتنفيذه في تونس العام الماضي.

يجمع العمل بين الوثائقي والدراما، حيث استُلهم من قصة حقيقية لامرأة تدعى "ألفة" في الأربعينيات من العمر، تنحدر من بيئة فقيرة وهي ربة منزل وأم لـ4 فتيات. ويركز الفيلم على كيفية تعاملها مع بناتها المراهقات وميولهن نحو التطرف وهروبهن إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيم "الدولة" وانتهائهن في السجن.

السودان: ويشارك ضمن مسابقة "نظرة ما" في المهرجان، 3 أفلام عربية أولها الفيلم السوداني "وداعا جوليا"(Goodbye Julia) للمخرج محمد كردفاني، ويعد أول فيلم سوداني يقع عليه الاختيار في مهرجان "كان" عبر التاريخ.

وتتناول قصة الفيلم تبعات الصراع السياسي في السودان اجتماعياً، من خلال رصد الصراع الدائر داخل المنازل في شمالي السودان وجنوبيه.

المغرب: ويشارك في منافسات المسابقة أيضاً، فيلمان من المغرب هما: "كذب أبيض" The Mother of All Lies للمخرجة أسماء المدير. وتدور قصة الفيلم حول رحلة أسماء لاكتشاف طفولتها مع متابعة قصة انتفاضة الخبز عام 1981 وكيف أثَّرت هذه الانتفاضة في المجتمع المغربي.

والفيلم المغربي الثاني هو "كلاب الصيد" Hunting dogs للمخرج كمال لزرق، وتدور قصته حول أب يعيش مع ابنه في الضواحي الشعبية ويحاولان البقاء على قيد الحياة يومياً بالعمل في الأحياء الفقيرة، ويتعرضان لموقف صعب حين يجدان جثة رجل اختطف عن طريق الخطأ في سيارتهما.

الجزائر: ويشارك الفيلم الجزائري "عمر الفراولة" (Omar la Fraise) للمخرج إلياس بلقدار بالمسابقة أيضاً، ويتناول قصة محتال هارب في شوارع الجزائر يواجه مواقف غير متوقعة.