icon
التغطية الحية

بيلاروسيا تهدد بقطع إمدادات الغاز عن أوروبا إذا فرضت عليها عقوبات

2021.12.13 | 15:29 دمشق

thumbs_b_c_9957997c03f713f93450fedc3adef039.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وجه الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الإثنين، تهديدا للاتحاد الأوروبي في حال قرر فرض عقوبات على بلاده.

وقال إنه في مرحلة معينة سيلجأ إلى وقف إيرادات الغاز إلى أوروبا.

الرئيس البيلاروسي، قال في مقابلة صحفية "إذا كانت العقوبات التي فرضوها أو سيفرضونهاـ ستجعلنا في حالة طوارئ، ولم يكن لدينا مخرج للرد بإجراءات أخرى على عقوباتهم، فسنستخدم هذا الإجراء الصارم أيضا".

وليست هذه المرة الأولى التي يلوح فيها الرئيس البيلاروسي، بورقة الغاز، في وجه الاتحاد الأوروبي على خلفية العقوبات المفروضة ضد بلاده وكذلك على خلفية أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وتسببت أزمة المهاجرين بتوترات بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي، حيث يتهم الاتحاد الأوروبي رئيس بيلاروسيا لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من طالبي اللجوء إلى حدود بولندا، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي الذي مارسه نظامه بحق المعارضة".

وكشفت صور التقطتها الأقمار الصناعية، في وقت سابق، تجمّع مئات المهجّرين عند المنطقة الحدودية الفاصلة بين بيلاروسيا وبولندا، في انتظار العبور إلى الجانب البولندي ومنه إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وينتظر المهاجرون، ومعظمهم من العراق وسوريا، في المخيم الذي أقاموه في منطقة الغابات أمام الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ 8 تشرين الثاني الماضي في محاولة للعبور إلى بولندا ومنها إلى دول غربي أوروبا.

وكانت السلطات البيلاروسية أغلقت معسكر اللاجئين، ونقلت المقيمين فيه إلى مركز لوجستي مغلق على الحدود مع بولندا، في حين يطالب اللاجئون بمنع ترحيلهم وفتح ممر إنساني إلى دول الاتحاد.