بومبيو يدعو دول التحالف لاستعادة عناصر "داعش" الأجانب

تاريخ النشر: 14.11.2019 | 19:16 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دعا وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو اليوم الخميس، الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"، لاستعادة عناصر التنظيم الأجانب، وتعزيز التمويل للمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية في العراق وسوريا والتي تضررت بشدة بسبب الصراع.

كما أشار بومبيو خلال افتتاح اجتماع وزراء خارجية التحالف إلى المخاوف المتزايدة من خطر تنظيم "الدولة" خارج العراق وسوريا، حيث قال إن على التحالف الدولي أيضاً التركيز على منطقة غرب الولايات المتحدة.

في السياق ذاته قالت تركيا اليوم الخميس إنها سترحل مقاتلاً أميركياً من تنظيم "الدولة" بعدما رفضت اليونان دخوله إلى أراضيها ليظل في منطقة حدودية بين البلدين لأيام، مضيفة أنها أعادت ثمانية أوروبيين آخرين لبلدانهم.

وأفادت وزارة الداخلية اليوم الخميس أن الولايات المتحدة وافقت على استعادة المقاتل الذي طلب ترحيله إلى اليونان قبيل منع دخوله.

وقالت الوزارة في بيان لها "بموجب ضمانات لترحيله إلى الولايات المتحدة وبعد الحصول على وثائق السفر بدأت الإجراءات الضرورية لإعادته إلى الولايات المتحدة".

وذكرت الوكالة أنها سترحل اليوم الخميس أيضاً مقاتلا بريطانيا وسبعة من ألمانيا، بعدما كانت قد أعلنت يوم الإثنين الماضي أنه سيجري ترحيل سبعة مواطنين ألمان هذا الأسبوع.

يذكر أن تركيا كانت قد أكدت أنها أسرت 287 من عناصر تنظيم "الدولة" خلال عملية "نبع السلام" في شمال شرق سوريا، بالإضافة إلى مئات المتشددين المحتجزين لديها، واتهمت الدول الأوروبية بالعزوف عن استعادة مواطنيها الذين التحقوا بالتنظيم في سوريا والعراق.