بومبيو: واشنطن ستحاسب جميع المتورطين بمقتل خاشقجي

تاريخ النشر: 26.10.2018 | 22:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن بلاده ستحاسب جميع المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو اليوم في مقابلة إذاعية "الرئيس (دونالد ترامب) قال بوضوح إننا سنحاسب جميع المسؤولين (عن مقتل خاشقجي)، رغم امتلاك الولايات المتحدة علاقات استراتيجية طويلة ومصالح مع السعودية".

واستدرك بومبيو "سنقوم بالأمرين في آنٍ واحد، حماية مصالحنا (مع السعودية) ومحاسبة المسؤولين (عن مقتل خاشقجي)".

كما أوضح بأن الخارجية الأميركية بدأت في إجراء تحقيقات لمحاكمة المسؤولين أو معاقبتهم عن انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت، ونوه إلى أنه إذا ثبتت المسؤولية فلن يكون بإمكان أيا من هؤلاء الأشخاص (المسؤولين عن الواقعة) القدرة على السفر إلى الولايات المتحدة.

وبخصوص الموقف السعودي أشار بومبيو إلى اعتراف النيابة العامة السعودية أمس (الخميس) بأنّ مقتل خاشقجي "كان مع سبق الإصرار".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن في وقت سابق بأنه يدرس فرض عقوبات على السعودية في إطار قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية العلاقات مع المملكة بالنسبة للولايات المتحدة.

ونوه ترمب إلى أنه سيترك موضوع تحديد تداعيات مقتل خاشقجي على السعودية، إلى الكونغرس، الذي سيتشاور معه بخصوص هذه القضية.

يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت أمس في بيان لها بأنها تلقت معلومات من الجانب التركي تشير أن المشتبه بهم في الجريمة أقدموا على فعلتهم "بنية مسبقة"، لافتةً إلى أنها ستواصل تحقيقاتها مع المتهمين على ضوء ما ورد.

من جانبها أرسلت وزارة العدل التركية طلبا إلى وزارة الخارجية بأنقرة، بناءً على طلب النيابة العامة التركية، لتقديمه إلى الرياض بغية تسليم المشتبهين الثمانية عشر، ومحاكمتهم بتهمة "القتل العمد بدافع وحشي أو عبر التعذيب مع سابق الإصرار والترصد"، الواردة في قانون العقوبات التركي.

بدوره جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة مطالبته للسعودية بكشف هوية من أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية بإسطنبول، وكذلك هوية المتعاون التركي الذي استلم جثة خاشقجي.

وقال أردوغان "لدينا معلومات ووثائق أخرى عن مقتل خاشقجي، ولكن لا داعٍ للتعجل.. إن غدا لناظره قريب"، وأضاف "لقد أطلعنا من يريدون معرفة ما جرى (مقتل خاشقجي) على المعلومات والوثائق التي بحوزتنا مع إبقاء النسخة الأصلية من الوثائق لدينا كما زودنا السعودية بها أيضاً".

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا