icon
التغطية الحية

بولندا تلقي القبض على 12 شخصاً شاركوا في تهريب طالبي لجوء

2023.03.30 | 09:32 دمشق

شرطي إلى جانب سيارة شرطة بولندية - المصدر: الإنترنت
شرطي إلى جانب سيارة شرطة بولندية - المصدر: الإنترنت
Schengen Visa - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات البولندية  أن ضباطاً من فرع بودلاسكي لحرس الحدود قاموا خلال أيام ثلاثة من الفترة الواقعة ما بين 24-26 آذار، بإلقاء القبض على 12 شخصاً وذلك بسبب الدور الذي لعبوه في تسهيل عملية عبور الحدود بشكل غير قانوني من بيلاروسيا إلى بولندا.

وبحسب ما أورده حرس الحدود البولندي، فإن سبعة من هؤلاء الأشخاص قد تورطوا بتسهيل عملية دخول غير قانونية إلى الأراضي البولندية وقد جرى اعتقالهم يوم السبت الماضي، في حين اعتقل الأربعة الآخرون يوم الأحد، والشخص الوحيد المتبقي اعتقل يوم الجمعة.

ولقد تبين أن من بين هؤلاء الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم يوم السبت شخصا يحمل الجنسية الأوزبكية وقد قام هذا الرجل بنقل خمسة مواطنين سوريين وعراقي واحد من بيلاروسيا إلى بولندا بشكل غير قانوني.

وثمة شخص آخر يحمل جنسية كيرغيزستان وقد قام هذا الشخص بنقل مواطنين مصريين بواسطة سيارته الخاصة، وهنالك ثلاثة أشخاص آخرين من حملة الجنسية الأوكرانية نقلوا 12 سورياً من بيلاروسيا إلى بولندا.

وإضافة للمذكورين، كان من بين من ألقي القبض عليهم يوم السبت شخص يحمل الجنسية الأوكرانية عمل على تسهيل دخول أربعة مواطنين أفغان بصورة غير قانونية إلى بولندا إلى جانب مواطن أوزبكي سهل عملية عبور سبعة سوريين بصورة مخالفة للقانون.

وبالنسبة للإجراءات التي اتخذت يوم الأحد، أعلنت السلطات عن إلقائها القبض على ثلاثة مواطنين أوكرانيين ومواطن من أستونيا يوم 26 آذار لقيامهم بنقل 13 مهاجرا غير شرعي بوساطة سيارتين مختلفتين.

وفي يوم الجمعة المصادف لـ24 آذار، جرى اعتقال شخص واحد، يحمل الجنسية التركية وذلك لتسهيله دخول ثلاثة سوريين وستة مصريين من بيلاروسيا إلى بولندا بطريقة غير شرعية.

وعقب إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص، أعلن حرس الحدود البولندي عن توجيه تهم لكل من تورطوا بأنشطة غير مشروعة، إذ ذكر رئيس حرس الحدود بأن دعوى إدارية سترفع ضد كل الأشخاص المذكورين، ومن المتوقع أن تصدر السلطات قراراً يقضي بترحيلهم إلى أوطانهم، وحظر دخولهم إلى البلد وإلى كامل منطقة شنغن لمدة خمس سنوات.

اقرأ أيضا: أزمة اللجوء في بولندا.. من هم اللاجئون غير المرحب بهم؟

هذا وتظهر البيانات الصادرة عن حرس الحدود البولندي بأن معظم حالات الاعتقال في بولندا تمت بحق أجانب، إذ يمثل الأجانب 90% من مجمل المعتقلين خلال العام الماضي وذلك لمساعدتهم المهاجرين غير الشرعيين في دخول بولندا.

وكما هي حال بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تواصل بولندا فرض قوانين صارمة على حدودها مع تنفيذها لعمليات تفتيش دقيقة لإبقاء كل أشكال الهجرة غير الشرعية تحت السيطرة.

المصدر: Schengen Visa