icon
التغطية الحية

بوساطة قطرية.. طهران تفرج عن أميركيين محتجزين لديها

2023.09.18 | 14:41 دمشق

الأميركيون المفرج عنهم في صفقة تبادل بين الولايات المتحدة وإيران يصلون إلى الدوحة
االأميركيون لمفرج عنهم في صفقة تبادل بين الولايات المتحدة وإيران يصلون إلى الدوحة - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفرجت السلطات الإيرانية عن خمسة أميركيين محتجزين لديها ونقلتهم إلى مطار طهران تمهيداً لمغادرتهم إلى قطر، وذلك بموجب اتفاق لتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة الأميركية.

وصرح مسؤولان إيرانيان لوكالة رويترز، يوم الإثنين، بأن إيران ستنقل خمسة أميركيين محتجزين لديها إلى مطار طهران ليغادروا إلى قطر، موضحاً أحدهم بأنهم "في صحة جيدة".

في المقابل ستطلق واشنطن سراح خمسة إيرانيين محتجزين لديها، بموجب الاتفاق المتضمن أيضاً إفراج الولايات المتحدة عن أصول مالية إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية وتحويلها إلى حسابات مصرفية في العاصمة القطرية الدوحة.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت في وقت سابق، اليوم، عن مصدر مطلع أنّ "قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة ستة مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة".

وأشارت الوكالة إلى وجود طائرة قطرية مستعدة لنقل الأميركيين المفرج عنهم، بالإضافة إلى اثنين من أفراد أسرهم، من طهران إلى الدوحة.

السجناء الأميركيون وتهمهم

ونشرت "رويترز" أسماء ثلاثة من السجناء، اثنان منهم يحملان الجنسية المزدوجة، والثالث يحمل ثلاث جنسيات (الأميركية والبريطانية والإيرانية)، مشيرة إلى أنه لم يٌكشف عن اسم السجينين الرابع والخمس.

يشار إلى أن السجناء واجهوا تهماً بالتجسّس وصدرت بحقهم أحكاماً بالسجن لمدة 10 أعوام لكل منهم.

وكانت واشنطن وطهران قد أبرمتا اتفاقاً لتبادل السجناء في العاشر من آب/أغسطس الماضي، والذي تضمن إلغاء تجميد أصول إيرانية في كوريا الجنوبية.