icon
التغطية الحية

بوساطة قطرية.. اتفاق بين إسرائيل وحماس لإدخال مساعدات إلى غزة

2024.01.17 | 03:04 دمشق

بوساطة قطرية.. اتفاق بين إسرائيل وحماس لإدخال مساعدات إلى غزة
بوساطة قطرية.. اتفاق بين إسرائيل وحماس لإدخال مساعدات إلى غزة (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قطر، مساء يوم الثلاثاء، التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يتضمن إدخال أدوية ومساعدات إنسانية للمدنيين في قطاع غزة، مقابل إدخال أدوية للرهائن الإسرائيليين في القطاع.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، في بيان، إن قطر نجحت، بالتعاون مع فرنسا، "في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثراً وتضرراً".

وأضاف: "مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون (الإسرائيليون) في القطاع".

وأوضح الأنصاري أن "الأدوية والمساعدات سترسل الأربعاء إلى مدينة العريش في مصر، على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة".

وأكد "استمرار الجهود مع الشركاء الإقليميين والدوليين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في الجوانب الإنسانية والإخلاء الطبي في إطار الجهود القطرية لإنهاء الحرب في قطاع غزة".

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن نقل الأدوية إلى المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، سيتم اعتباراً من الأربعاء.

وأضاف المكتب، في بيان نشره عبر حسابه في "إكس" (تويتر سابقاً) إن "عملية نقل الأدوية ستتم بعد اتفاق رئيس جهاز "الموساد" (الاستخبارات) دافيد برنياع مع قطر، حول مسألة إمداد المحتجزين الإسرائيليين بالأدوية".

وأضاف: "ستقلع الأربعاء طائرتان تابعتان للقوات الجوية القطرية إلى مصر، وعلى متنها أدوية تم شراؤها في فرنسا، بحسب قائمة تم إعدادها في إسرائيل، بما يتوافق مع الاحتياجات الطبية للمختطفين".

وتابع: "عند وصول الطائرات إلى مصر، سيقوم ممثلون عن قطر بنقل الأدوية إلى قطاع غزة ثم إلى وجهتها النهائية".

وتقول إسرائيل إن "حماس" تحتجز نحو 136 إسرائيلياً في غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، في حين تطالب "حماس" بوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق الأسرى الإسرائيليين لديها.