بوتين يمنح مبعوثه الخاص إلى سوريا "وسام الشرف"

تاريخ النشر: 28.12.2020 | 23:01 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2020 | 23:20 دمشق

اسطنبول - متابعات

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسام الشرف لمبعوثه الخاص إلى سوريا، إلى جانب سفيري روسيا في أوزبكستان وتركيا.

وقالت قناة "روسيا اليوم" إن مرسوماً نُشر على موقع الوثائق القانونية الرسمي اليوم الإثنين، جاء فيه أن الرئيس "بوتين" منح وسام الشرف لمبعوثه الخاص إلى سوريا ألكسندر يفيموف، إضافة إلى السفير الروسي في أوزبكستان فلاديمير تيوردينييف، وأليكسي يرخوف سفير روسيا في أنقرة.

وأضافت أن الأوسمة منحت "تقديراً للمساهمة الكبيرة في تحقيق نهج السياسة الخارجية الروسية، ولخدمتهم الدبلوماسية الجيدة خلال سنوات طويلة".

اقرأ أيضاً: سيرغي لافروف يعين مبعوثاً خاصاً "للتسوية" في سوريا

وعيّن بوتين في أيلول الماضي، سفير بلاده لدى نظام الأسد "ألكسندر يفيموف"، مبعوثاً رئاسياً خاصّاً له لـ تعزيز العلاقات مع "النظام"

مَن هو ألكسندر يفيموف؟

وولد يفيموف في موسكو عام 1958 وتخرج في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الشؤون الخارجية في الاتحاد الروسي عام 1980.

اقرأ أيضاً: من هو ألكسندر يفيموف وماذا يعني تعيينه كممثل خاص لبوتين بسوريا؟

وبحكم أنه يجيد اللغتين العربية والإنجليزية، عمل في مناصب مختلفة في الجهاز المركزي لوزارة الخارجية في العراق وسوريا وليبيا حتى عام 2004، ليصبح مستشاراً مبعوثاً للسفارة الروسية في الأردن لغاية عام 2008، ومن ثم شغل منصب رئيس قسم إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية بين العامين 2008 و 2010، ومن ثم شغل منصب نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية بين العامين 2010 و2013.

وفي نيسان 2013 تم تعيين يفيموف سفيراً روسياً لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك حتى تشرين الأول 2018، ليتم نقله إلى سوريا بموجب مرسوم من فلاديمير بوتين وتعيينه "سفيراً فوق العادة"، ويوم أمس تسلّم منصباً جديداً كممثل رئاسي خاص لتعزيز العلاقات مع سوريا.

تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس