بوتين يعلن دخول صواريخ "كاليبر" الخدمة الدائمة في سوريا

تاريخ النشر: 16.05.2018 | 23:48 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء دخول صواريخ "كاليبر" الروسية المجنحة الخدمة الدائمة في البحر الأبيض المتوسط بحجة وجود تهديدات بحدوث أعمال وصفها بالإرهابية في سوريا بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال بوتين في اجتماع عسكري بأن البواخر الروسية في البحر الأبيض المتوسط والحاملة لصواريخ "كاليبر" المجنحة ستدخل الخدمة الدائمة على خلفية تهديدات ادعى بوتين بأنها تهديدات إرهابية في سوريا.

وأشار بوتين خلال حديثه لما وصفها بالأعمال المنسقة تنسيقاً جيداً من سفن وغواصات خلال الهجمات التي شنتها القوات الروسية في سوريا، واعتبر بأن ضربات الصواريخ المجنحة والغارات الجوية التي نفذتها الطائرات من على متن حاملات الطائرات وجهت أضرار كبيراً لمن وصفهم بالإرهابين، متجاهلا في الوقت ذاته أعداد الضحايا المدنيين الكبيرة التي تسببت بها الاعتداءات الروسية في سوريا.

وأشار بوتين خلال حديثه إلى ما سمَّاها الاستعدادات القتالية العالية للقوات البحرية الروسية، مؤكدا على استمرار رفع القدرات القتالية للأسطول الروسي وممارسة البعثات البحرية لمسافات طويلة.

ورغم الادعاءات الرسمية الروسية بأنها أرسلت قواتها لسوريا بهدف مكافحة الإرهاب المتمثل بتنظيم "الدولة" إلا أن عدد الهجمات التي وجهتها للتنظيم لا يشكل سوى نسبة ضئيلة من عدد الهجمات التي استهدفت مواقع تابعة للمعارضة السورية ومناطق سكنية مأهولة بالمدنيين مما تسبب بارتكاب عشرات المجازر في مختلف المناطق السورية.

في ذات السياق اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة بإخفاء معلومات حول آلاف المعتقلين من المنظمات الإرهابية في سوريا، الذين تريد واشنطن حمايتهم من المسؤولية.

ولفتت زاخاروفا الانتباه إلى أن بلادها ترى مخاطر إحياء خلافة تنظيم "الدولة" في مناطق ما خلف الفرات في سوريا بالتواطؤ مع الولايات المتحدة.

وتبرر روسيا تدخلها العسكري بمحاربة تنظيم "الدولة" في سوريا، إلا أن الهجمات الروسية التي استهدفت بالدرجة الأولى مواقع المعارضة السورية وتسببت بمقتل وتهجير آلاف المدنيين الأبرياء بحجة قتال تنظيم "الدولة" الإرهابي.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام