بوتين لن يشارك في سوتشي ، وتوقعات منخفضة لإيجاد حل

تاريخ النشر: 27.01.2018 | 09:01 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

أعلن الكرملين اليوم الجمعة أن مؤتمر سوتشي بشأن سوريا الذي يعقد في 29 و 30 من الشهر الجاري سيكون مهماً، لكنه لن يسفر عن حل سياسي حاسم حسب وكالة رويترز.

 وسيعقد المؤتمر من دون مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حسب ما صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، وأكدت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في المؤتمر .

وتنتهي اليوم أعمال اجتماع فيينا الذي يعقد بين المعارضة السورية والنظام السوري برعاية الأمم المتحدة، حيث قدمت خمس دول إلى المعارضة السورية رؤية للحل السياسي وفق القرار الأممي 2254.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الخميس عن توجيه دعوات إلى نحو 1600 سوري لحضور مؤتمر "الحوار الوطني السوري" المزمع عقده في سوتشي في 29 و 30 الجاري.

وأكدت الهيئة العليا للمفاوضات اليوم الجمعة، أنها تتعامل بمرونة مع المبادرات الدولية الساعية لتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بإيجاد حل في سوريا، في اليوم الثاني من اجتماع فيينا حيث قدمت خمس دول تحت مسمى مجموعة العمل الصغيرة إلى المعارضة السورية رؤية للحل السياسي وفق القرار الأممي 2254.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة يحيى العريضي في إشارة إلى الجهود الدولية : "إنها واضحة وتدل على شيء من الجدية لتطبيق القرارات الدولية"، حسب ما نقلت وكالة الأناضول، وأشار إلى ان نظام الأسد لايلتزم بالقرارات الدولية ويتهرب منها".

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الدولي وفريقه بوفد النظام في وقت لاحق اليوم على أن يحيط مجلس الأمن الدولي بمجريات محادثات اليومين قبيل أن يعلن نهاية الجولة ونتائجها.

 

اجتماع فيينا يناقش الدستور

 

وأشارت مصادر صحفية إلى أن المبعوث الأممي دي ميستورا سيناقش مع النظام السوري مسألة الدستور بعد رفضه بالأمس أي نقاش حول هذه المسألة.

في المقابل قال مصدر في وفد المعارضة السورية لقناة الجزيرة : إنهم أجروا لقاءً إيجابياً مع المبعوث الأممي حول مسألة الدستور، و قدمت المعارضة رؤيتها لضرورة تحقيق انتقال سياسي كامل في البلاد يسمح للسوريين بإجراء انتخابات برعاية أممية والتوافق على دستور جديد للبلاد.

وأعلن نصر الحريري رئيس الهيئة العليا للمفاوضات أمس أن اجتماع فيينا سيوضح جدية جميع الأطراف في البدء بالعملية السياسية لإيجاد حل في سوريا حسب وكالة رويترز.

وزار وفد الهيئة موسكو الأربعاء الماضي ضمن جولة أوربية وقال الحريري : "إن موضوع جلسات التفاوض مع روسيا لم تتوقف، وهي ليست الأولى، وتقريباً في كل جولة تفاوضية، كان هناك لقاء مع الروس لوضع قواسم مشتركة من أجل الحل السياسي في سوريا".

 

لقاء في أنقرة

 

وكانت آخر محطات الجولة في العاصمة أنقرة، حيث التقى الحريري بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتباحث الطرفان حول آخر المستجدات على الساحة السورية والجولة الجديدة من المفاوضات في فيينا.

ودعت موسكو الهيئة العليا للمفاوضات للمشاركة في مؤتمر سوتشي بشأن سوريا المقرر عقده في 29 و 30 من الشهر الجاري خلال اجتماع الوفد مع المسؤولين الروس. الحريري أوضح  خلال مؤتمر صحفي في فيينا، أن قرار المشاركة في مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا نهاية الشهر الجاري سيتم اتخاذه بناءً على نتائج لقاءات فيينا.

وتجري التحصيرات لسوتشي في ظل تصاعد التوتر العسكري على الحدود السورية التركية مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شن بلاده عملية عسكرية تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مدينة عفرين شمال سوريا

من جهتها قالت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري : إن موسكو خصصت طائرات لنقل  المدعوين إلى سوتشي من العاصمة دمشق على دفعات يوم الاثنين القادم، والذين قد يتجاوز عددهم الألف.

 

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"