icon
التغطية الحية

بهدف تقليل الازدحام.. خطة لفرض رسوم على السيارات الخاصة داخل إسطنبول

2023.12.13 | 16:34 دمشق

منطقة إيمينونو وسط إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
منطقة إيمينونو وسط إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تهدف الخطة إلى تقليل الازدحام المروري في المدينة بنسبة 10.1 في المئة في "ساعات الذروة" بحلول عام 2030، و12.8 في المئة في عام 2040 لكل كيلومتر.
  • تفرض الخطة "تسعير الازدحام" لمنع الازدحام المروري، حيث سيدفع مستخدمو السيارات الخاصة رسوماً مقابل الدخول إلى منطقة معينة.
  • تشمل المشاريع المقترحة لتقليل استخدام السيارات في المناطق المركزية للمدينة.

    عرضت بلدية إسطنبول الكبرى، مساء الثلاثاء "خطة النقل الحضري المستدام في إسطنبول" (SKUP)، التي تهدف إلى تقليل الازدحام المروري في المدينة وتركز على الإنسان والبيئة.

    وحضر اجتماع تقديم الخطة سفير الاتحاد الأوروبي لتركيا نيكولاوس ماير - لاندروت، ورئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، ومدير عام الاتحاد الأوروبي والعلاقات الخارجية في وزارة النقل والبنية التحتية التركية براق أيكان.

    وتهدف الخطة المطروحة إلى تقليل الازدحام المروري في المدينة بنسبة 10.1 في المئة في "ساعات الذروة" بحلول عام 2030، و12.8% في عام 2040 لكل كيلومتر.

    وتفرض الخطة في حال تطبيقها "تسعير الازدحام" لمنع الازدحام المروري، حيث سيدفع مستخدمو السيارات الخاصة رسوماً مقابل الدخول إلى منطقة معينة، على أن تُنفض كتجربة أولية في منطقة إمينونو وسط إسطنبول.

    رسوم على انبعاثات السيارات

    وأشار إمام أوغلو إلى أن الخطة المعدة هي أول خطة نقل حضري مستدام في تركيا، وأكد على أن الخطة تغطي تنظيمات لتقليل استخدام السيارات في المناطق المركزية للمدينة، ومناطق الانبعاثات المنخفضة لتقليل التلوث الهوائي، وتحسين شبكة النقل البحري، وتطبيقات الحارات المخصصة للحافلات.

    وتشمل المشاريع المقترحة تحت موضوع الانتقال إلى الكربون المنخفض تطبيق مناطق الانبعاثات المنخفضة (DSB)، وفي هذا التطبيق، لن تتمكن السيارات غير المطابقة للمعايير من استخدام المنطقة على الإطلاق، أو ستتمكن من استخدامها مقابل رسوم وفق مبدأ "الملوث يدفع".

    رسوم على دخول إمينونو وكادي كوي

    وأشار موقع (Hürriyet) التركي، إلى أنه من المخطط تنفيذ المشروع بشكل تجريبي في منطقة إيمينونو في الشق الأوروبي من إسطنبول، ومن ثم تطبيقه في منطقة كادي كوي في الشق الآسيوي.

    وتشمل المشاريع الأخرى ضمن خطة النقل الحضري المستدام في إسطنبول تحسين شبكة النقل البحري، وزيادة عدد الرحلات وتحسين الترددات، وإنشاء حارات مخصصة للحافلات في الشوارع الرئيسية.