icon
التغطية الحية

بهدف إفشال صلح عشائري.. محاولة لاغتيال شيخ "البوخميس" في الرقة

2022.02.12 | 11:16 دمشق

hmshr.jpg
ثامر الهمشر شيخ البوخميس (في الوسط)- تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أقدم مجهولان عصر أمس الجمعة على محاولة اغتيال شيخ عشيرة "البوخميس" ثامر الهمشر في مدينة الطبقة شمال غربي الرقة، بعد جلسة صلح عقدت بين وجهاء البوخميس وعشيرة "الوهب" في الطبقة على خلفية ثأر عشائري قديم.

وأفاد مصدر من قوى الأمن الداخلي (الأسايش) لـ موقع تلفزيون سوريا أن محاولة اغتيال الشيخ ثامر وقعت عصر أمس في شارع الوسط بمدينة الطبقة، حيث استهدف مجهولان سيارة الهمشر في أثناء مرورها في الشارع المذكور بأسلحة رشاشة، ما أدى إلى إصابة الشيخ ومرافقه بجروح خطيرة قبل أن يتم نقلهما إلى مستشفى الطب الحديث في الرقة.

من جهته، ذكر مصدر طبي في مشفى الطب الحديث أن حالة الشيخ ومرافقه حرجة، وقد خضعا لعدة عمليات جراحية بحكم الطلقات التي اخترقت أجزاء عديدة من الجسد.

محاولة الاغتيال جاءت بعد نحو ساعة من جلسة الصلح بين العشيرتين، والتي أفضت إلى بنود من التفاهم وإنهاء خلافات طال أمدها بين الطرفين، ومنع أي محاولة لشق الصف سواء بينهما أو بين العشائر عامة عبر إثارة النعرات الثأرية.

 واعتبر وجهاء عشيرة الوهب في الطبقة بأن ما يجري هو تكرار لسيناريو مقتل شيخ عشيرة "العفادلة" بشير الهويدي، ومطشر الهفل شيخ "العكيدات"، مشيرين إلى أن المتورطين في محاولة زرع الشقاق بين البوخميس و الوهب "لا يُستبعد أن يكونوا من كوادر جبل قنديل الذين يسعون لزعزعة أي توحد بين عشائر المنطقة بهدف عدم تشكيل أي قوة لهم في المستقبل" وفق تصريح لأحد شيوخ العشيرة.