بمليارات الدولارات.. تركيا تكتشف ملايين الأونصات الذهبية

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 16:23 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2020 | 16:28 دمشق

إسطنبول - ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

أفادت وسائل إعلام تركيّة، اليوم الثلاثاء، بأنّ تركيا اكتشفت ملايين الأونصات الذهبية داخل أحد المناجم في ولاية بيلجيك غربي تركيا.

ونقلت وسائل الإعلان عن "فخر الدين بويراز" - المدير العام لـ مؤسسة "غوبيرتاش" التابعة للتعاون الائتماني الزراعي في تركيا - أنّهم عثروا على 3.5 مليون أونصة مِن الذهب داخل أحد المناجم التابعة للمؤسسة في بلدة "سوغوت" التابعة لـ ولاية بيلجيك.

وأضاف "بويراز" - حسب ما ترجم موقع تلفزيون سوريا - أنّ "قيمة الأونصات الذهبية تقدّر بـ 6 مليارات دولار أميركي، في حال حساب احتياطي مناجم الذهب وفق الأسعار المتداولة اليوم"، مضيفاً أنّ منجم الذهب المُكتشف جاهز للتعدين بشكلٍ فوري.

 

المنجم المُكتشف ضمن الـ 5 الأوائل في العالم مِن حيث القيمة

وحسب "بويراز" فإنّ حصة تركيا مِن هذا المنجم تعادل 75% مِن قيمة الذهب المُكتشف، على أن تكون حصة الشركة مِن الذهب 10% والنسبة المتبقية تذهب لـ أصحاب الأسهم في المنجم.

وأكّد "بويزار" أنّ هذا المنجم مِن المناجم القليلة في العالم "يمكن أن يكون المنجم الأول في تركيا وضمن 5 مناجم في العالم من حيث كثافة الذهب"، مع الأخذ بالاعتبار أن متوسط نسبة الذهب في مناجم العالم هي (2-3 بالمئة) أمّا هذا المنجم فإن نسبة الذهب في الطن الواحد مِن التراب هي (8.6 بالمئة)، وفي بعض أماكن المنجم ترتفع النسبة لـ تصل إلى (12 و 14 بالمئة)، وهذا ما دلّت عليه عمليات التنقيب".

وكانت فرق التنقيب العاملة في ولاية ديار بكر قد أعلنت، في وقتٍ سابق أمس الإثنين، عثورها على أكثر مِن 6 آلاف قطعة أثرية، خلال أعمال التنقيب المتواصلة منذ العام 2018.

وسبق اكتشاف الكميات الكبيرة مِن الذهب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 21 آب الماضي،  اكتشاف أكبر حقل للغاز يحوي على 320 مليار متر مكعب، وذلك في المياه الإقليمية لـ تركيا  بالبحر الأسود.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز في البحر الأسود

يذكر أنّ تركيا سبق أن أعلنت، أواخر العام 2015، عن اكتشافها منجماً يحتوي على نحو  100 طن مِن الذهب في ولاية مانيسا غربي تركيا، وهو ما يمثل 14% مِن احتياطي المعدن النفيس في تركيا.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي (فاتح دونماز) قد قال، نهاية شهر أيلول الماضي، إنّ بلاده تهدف إلى رفع إنتاجها مِن الذهب إلى 100 طن سنوياً، وذلك في غضون السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً أنّ تركيا حقّقت، العام المنصرم، رقماً قياسياً في إنتاج الذهب بلغ 38 طناً بزيادة حوالي 40 بالمئة عن العام السابق له، وأنها تهدف إلى إنتاج 44-45 طناً العام الجاري رغم تفشّي وباء كورونا.

اقرأ أيضاً.. تحتل المرتبة 12 عالمياً.. كم بلغ احتياطي تركيا من الذهب؟

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا