icon
التغطية الحية

بملايين اليوروهات.. إيطاليا تصادر يخوتاً وعقارات لأثرياء روس

2022.03.06 | 12:00 دمشق

يخت روسي إيطاليا
مصادرة يخت في إيطاليا يملكه غينادي تيمشينكو أحد الأثرياء الروس المقرّبين من "بوتين" (DW)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام ألمانية بأنّ السلطات الإيطالية صادرت يخوتاً وعقارات بقيمة 140 مليون يورو، لأربعة من أثرياء روسيا، أُدرجوا على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الحكومة الإيطالية إنها صادرت اليخت "لينا" الذي تبلغ قيمته نحو 50 مليون يورو في ميناء "سان ريمو" شمال غربي إيطاليا، وتعود ملكيته لأحد الروس المدرجة أسماؤهم على قائمة العقوبات الأوروبية، كما صادرت اليخت “ليدي إم” البالغة قيمته نحو 65 مليون يورو، في ميناء إمبريا القريب.

وأشارت إلى مصادرة عقارٍ يملكه رجل الأعمال الملياردير عليشر عثمانوف في جزيرة "ساردينيا" بالبحر المتوسط، وعقار آخر يملكه المذيع في التلفزيون الرسمي فلاديمير سولوفيف، على بحيرة كومو.

وبحسب موقع "DW" الألماني فإنّ الشرطة الإيطالية صادرت أيضاً يخوتاً تخص أليكسي مورداشوف (أغنى رجل في روسيا)، وغينادي تيمشينكو اللذين تربطهما علاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو  أن السلطات الإيطالية تُخطّط لتجميد أصول بقيمة 140 مليون يورو (153 مليون دولار)، تعود للنخب الروس.

ويُعتقد أن الأثرياء الروس اشتروا عدداً من العقارات والفيلات في مواقع إيطالية مختارة على مدار الـ20 عاماً الماضية، وقالت المصادر إنه من المتوقع مصادرة مزيد من الأصول في الأيام المقبلة، حيث تطبق الدول الغربية عقوبات واسعة النطاق في محاولة لإجبار روسيا على الانسحاب من أوكرانيا.

ويوم الجمعة الفائت، تلقّت البنوك الإيطالية تعليمات من إدارة الاستخبارات المالية في بنك إيطاليا لإعلامه على وجه السرعة بجميع الإجراءات المتخذة لتجميد أصول الأشخاص والكيانات المدرجة على قائمة الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

ولاقت عملية الغزو الروسي، ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا والمنضوية في حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا، فضلاً عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.

اقرأ أيضاً.. صندوق النقد الدولي: تداعيات "حرب أوكرانيا" تهدّد الاقتصاد العالمي