icon
التغطية الحية

بمشاركة "الرجل الذي باع ظهره".. المهرجان المصري الأميركي للسينما يعلن برنامجه

2022.10.10 | 09:52 دمشق

سينماا
شعار المهرجان (تويتر)
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلن "المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون" عن انطلاق فعالياته في الـ4 من تشرين الثاني المقبل بحيث يستمر حتى الـ6 منه، بمشاركة 22 دولة وبأفلام تصل إلى 350 فيلماً ما بين روائي طويل وروائي قصير وتسجيلي، بالإضافة إلى سينما الموبايل ومشاريع الطلبة.

ويدير المهرجان خلال الأيام الـ3 من النشاط المتواصل الكاتب الصحفي صفوت يوسف، وذلك فيthe graduate center city university  في نيويورك. حيث تُفتتح الفعاليات بفيلم روائي قصير من بطولة أحمد عز، تليه باقة من الفقرات الغنائية لعدد من المواهب المتميزة.

ووجهت إدارة المهرجان الدعوة لعدد وافر من النجوم لحضور فعالياته خصوصاً أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يرأسها المخرج هاني لاشين.

وبلغ عدد الأفلام الطويلة التي اختيرت للتباري 15 فيلماً، هي: "النهار ده يوم جميل"، "سعاد"، "الرجل الذي باع ظهره"، "200 جنيه"، "برة المنهج"، "يوم وليلة"، "أبو صدام"، "الجريمة"، "العرنوق"، "بين الجنة والنار"، "الثلاثاء 12"، "ابنتي"، "كاستنغ يوسف شاهين"، "حظر تجول"، و"30 مارس".

كما أعلن المهرجان عن إقامة ورشة مجانية لتعليم التمثيل بإشراف ممثلين ومخرجين محترفين، تهدف إلى دعم المواهب الفنية ومساندة الشباب المبدع.

وفي آذار من هذا العام، أعلن المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون عن فتح باب مشاركة الأفلام فى الدورة الثانية، حيث استقبل الأفلام من منتصف آذار حتى منتصف أيار في فئات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، كما خُصص قسم خاص لسينما الموبايل وآخر لمشاريع التخرج من الأكاديميات ومعهد للسينما وكليات الإعلام.

ويعدّ المهرجان ملتقى للفنانين والمبدعين في العالم العربي، وعودة حقيقية لروح السينما المصرية. كما يتضمن المهرجان مشاركات كبرى دولية في خمس مسابقات رسمية، بالإضافة إلى ندوات جماهيرية وورش تدريب في الإخراج والتمثيل.

وأقيمت الدورة الأولى للمهرجان في تشرين الثاني الماضي فى جامعة سانت فرانسيس فى بروكلين نيويورك، وكُرّم خلالها العديد من الفنانات من بينهن ليلى علوي وهالة صدقي، كما أهديت تلك الدورة لروح الكاتب الراحل وحيد حامد، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام المخرج علي بدرخان، وشارك فى عضوية اللجنة كلّ من المخرج عمر عبد العزيز والناقد وليد سيف ومدير التصوير سمير فرج والموسيقار راجح داود، وغيرهم.

وحصدت الفنانة حنان مطاوع جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "قابل للكسر"، كما فاز فيلم "صندوق الدنيا" للمخرج عماد البهات بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل ممثل لخالد الصاوي.