icon
التغطية الحية

بمزاعم "غزو سوريا".. وزير إسرائيلي يدعو لمقاضاة تركيا أمام محكمة العدل

2024.01.15 | 12:30 دمشق

الوزير الإسرائيلي وعضو مجلس الحرب جدعون ساعر - AFP
الوزير الإسرائيلي وعضو مجلس الحرب جدعون ساعر - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الوزير الإسرائيلي، جدعون ساعر، حكومة نتنياهو إلى التفكير في تقديم شكوى إلى محكمة العدل الدولية ضد تركيا، بسبب ما سماه "غزو شمالي سوريا".

وقال ساعر، وهو رئيس حزب "أمل جديد" ووزير في المجلس الوزاري المصغر "الكابينت"، في تدوينة على حسابه في "إكس": "تركيا في عهد (الرئيس رجب طيب) أردوغان معادية للسامية تتعامل مع إسرائيل كدولة عدو".

وجاءت مطالب الساعر بناء على مزاعم "غزو شمالي قبرص وتطهيرها العرقي لليونانيين، وغزو شمالي سوريا وتطهيرها العرقي للأكراد"، على حد وصفه.

ويعود التدخل العسكري التركي في سوريا إلى آب من عام 2016، تحت اسم عملية "درع الفرات" ضد "تنظيم الدولة" (داعش) ثم "غصن الزيتون"، و"نبع السلام" و"درع الربيع" ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وينتشر الجيش التركي في الأراضي السورية ضمن 129 قاعدة عسكرية، ولا يقتصر النشاط التركي داخل سوريا على الملف العسكري فقط، إنما تطور لاحقاً ليشمل الملفات الخدمية والإدارية والطبية والإغاثية وغير ذلك.

وتعتبر أنقرة "قسد" الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني، حيث يقود "قسد" مجموعة من الكوادر القديمة في حزب العمال سواء من السوريين أو الأتراك، وعلى رأسهم قائد "قسد" مظلوم عبدي.

وتمكنت الاستخبارات التركية من تصفية العشرات من كوادر "حزب العمال" المبتعثين إلى شمال شرقي سوريا.

والجدير بالذكر أن عشرات التقارير الحقوقية أثبتت عمليات التطهير العرقي التي نفذتها "قسد" بحق قرى عربية تم جرف منازلها وتهجير أهلها.

ساعر يطالب الإسرائيليين بعدم السفر إلى تركيا

وتابع: "يجب على الإسرائيليين حذف تركيا من خريطة العطلات وتجنب استيراد البضائع منها".

يشار إلى أن إسرائيل تحتل مرتفعات الجولان السورية منذ حرب حزيران 1967، وفي أواخر عام 1981 أعلنت بشكل أحادي الجانب قرار "ضم الجولان" وفرض الهوية الإسرائيلية على الأهالي إلا أن مجلس الأمن رفض القرار واعتبره لاغياً.

توتر العلاقات التركية الإسرائيلية

وتزايدت العلاقات توتراً في الآونة الأخيرة بين إسرائيل وتركيا على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة وإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تزويد محكمة العدل في لاهاي بوثائق تثبت ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب في غزة".

وانتقد أردوغان تحجج إسرائيل بحق الدفاع عن النفس في الهجمات على غزة، متسائلاً: "أي نوع من الدفاع هذا؟ إسرائيل لا تدافع هنا بل تهاجم".

وأوضح أن "إسرائيل حولت قطاع غزة المحاصر الذي يعد كالسجن المفتوح، إلى حمام دماء منذ 7 تشرين الأول.

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وكانت محكمة العدل الدولية عقدت في لاهاي، الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين للنظر بدعوى رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 كانون الأول الماضي، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

ومنذ 7 تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد 23 ألفاً و968 قتيلاً، و60 ألفاً و582 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.