icon
التغطية الحية

بما فيهم السوريون.. وزيرة الداخلية الألمانية تطالب بحق التصويت للاجئين

2023.09.19 | 15:39 دمشق

وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالبت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، بتغيير قانون انتخابات البرلمانات المحلية، والسماح للأجانب واللاجئين الذين يحملون تصريح إقامة دائمة، بما فيهم السوريون، بالمشاركة في عملية الاقتراع واختيار المرشحين.

وفي الثامن من تشرين الأول القادم، ستجرى انتخابات جديدة للبرلمان في ولاية هيسن، وتتصدر فيزر قائمة مرشحي حزب الحزب الاشتراكي الديمقراطي لرئاسة برلمان هيسن.

ويسعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي في هيسن منح الأشخاص الأجانب واللاجئين حق التصويت في الانتخابات المحلية، بشرط أن يكون الشخص مقيماً في الولاية لأكثر من 6 أشهر، وأن يكون حاصلا على الإقامة الدائمة، وهي خطوة قد تسبب ضجة سياسية على مستوى البلاد، وفقاً لصحيفة "بيلد" الألمانية.

طرح الاقتراح على "بوندسرات"

وقالت فيزر إن الحزب الاشتراكي يعمل بجد على مستوى المجلس الاتحادي (بوندسرات)، هو الهيئة التشريعية الذي يمثل الولايات الستة عشرة الألمانية، لضمان حصول جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية هيسن لأكثر من ستة أشهر على حق التصويت في الانتخابات المحلية".

وفي الوقت الحالي، يُسمح فقط للألمان أو مواطني الاتحاد الأوروبي بالتصويت في الانتخابات المحلية.

السوريون في ألمانيا

وبحسب آخر إحصائية رسمية صادرة نهاية 2021، بلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا أكثر من 868 ألف شخص، 40 في المئة منهم نساء، بمتوسط أعمار لا يتجاوز الـ 20 عاماً.

ووصل معظم اللاجئين السوريين إلى ألمانيا بين عامي 2015 و2016 في ذروة موجة اللجوء إلى أوروبا هرباً من الحرب التي يشنها النظام السوري ضد المدنيين، والمستمرة منذ العام 2011.