icon
التغطية الحية

بلينكن يقبل دعوة للقاء لافروف بشرط عدم غزو روسيا لأوكرانيا

2022.02.18 | 08:11 دمشق

601e0cf34c59b77bbe46b9ef.jpg
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، ليل الخميس - الجمعة أن وزيرها أنتوني بلينكن قبل دعوة للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأسبوع المقبل، بشرط عدم غزو روسيا لأوكرانيا.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن موسكو اقترحت أن يجري لقاء وزير خارجيتها مع نظيره الأميركي في أوروبا أواخر الأسبوع المقبل.

وأفاد البيت الأبيض أن بايدن سيبحث، اليوم الجمعة، هاتفياً مع قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجهود المستمرة في مجالي الدبلوماسية والردع بشأن أوكرانيا، بالإضافة إلى حشد روسيا العسكري على حدود أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، قالت الخارجية الألمانية إن روسيا تعرض أمن أوروبا للخطر بمطالبها التي تعود إلى أيام الحرب الباردة.

وأضافت أن دول مجموعة السبع مستعدة لحوار جدي مع موسكو بشأن أوكرانيا.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى، أمس الخميس، إن ادعاءات سحب روسيا بعض جنودها من الحدود الأوكرانية غير صحيحة، بل على العكس من ذلك، حشدت روسيا نحو 7 آلاف جندي إضافي في الأيام الأخيرة.

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "يستعد للحرب" على عكس تصريحاته التي قال فيها إنه منفتح للدبلوماسية.

بايد يحذر روسيا

وسبق أن حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، روسيا من أن رد الولايات المتحدة سيكون قاسياً في حال أقدمت على غزو أوكرانيا، مؤكداً ضرورة منح الدبلوماسية كل الفرص من أجل حل الأزمة.

وقال بايدن في تصريحات أدلى بها من البيت الأبيض، أول أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة مستعدة لكل السيناريوهات في الأزمة الأوكرانية، مؤكداً ضرورة منح كل الفرص للدبلوماسية.

وأشار بايدن إلى وجود أكثر من 150 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية والبيلاروسية، داعياً الأميركيين المقيمين في أوكرانيا لمغادرة البلاد.

وأخيراً، وجّهت دول غربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هدّدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنّت هجوماً" على أوكرانيا، إلا أنّ روسيا تنفي استعدادها للغزو، وتتهم الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسّع حلف شمال الأطلسي "ناتو" نحو حدودها.