icon
التغطية الحية

حلف "الناتو" يدعو روسيا للدبلوماسية والحوار بشأن الأزمة الأوكرانية

2022.02.17 | 05:42 دمشق

1055276184_0_240_2791_1809_1920x0_80_0_0_68518ab4fa9c18f40ec06d2ef3587fd2.jpg
الناتو يدعو روسيا للحوار بشأن أوكرانيا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، روسيا إلى سحب قواتها من أوكرانيا، واختيار طريق الدبلوماسية للحوار فيما يتعلق بأمن أوروبا.

جاء ذلك في بيان صدر مساء الأربعاء عن اجتماع الوزراء في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، حول الوضع في أوكرانيا، حيث أعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية.

وجاء في البيان: "ندعو روسيا بأقوى العبارات إلى اختيار طريق الدبلوماسية والتراجع عن قرار حشد الجنود وسحب قواتها من أوكرانيا بموجب التزاماتها وتعهداتها الدولية".

وأشار البيان إلى أن الحلف سيواصل مواقفه المنفتحة على الحوار مع روسيا بجانب إجراءاته الرادعة ضدها، لافتاً إلى أن تصرفات روسيا تشكل تهديدا للأمن الأوروبي الأطلسي، ولذلك يعزز الناتو وجوده العسكري في الشرق. وشدّد الوزراء في بيانهم على استعداد الحلف لتعزيز موقفه حيال الدفاع والردع بصورة أكبر.

وينعقد اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في وقت يتصاعد فيه التوتر بين موسكو والغرب عقب الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

كما يأتي بيان الناتو بعد يوم من تصريحات لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قال فيها إن على موسكو أن تختار الحرب أو الدبلوماسية، كما حث روسيا على إظهار عزمها على وقف التصعيد بشأن أوكرانيا "بالأفعال وليس بالأقوال".

وأضاف ميشيل، أنه "في اليومين الماضيين أشارت روسيا إلى أنها قد تكون منفتحة على الدبلوماسية (..) نحث روسيا على اتخاذ خطوات ملموسة وفعلية نحو وقف التصعيد لأن هذا شرط الحوار السياسي الصادق والصريح".

وتابع: "الاختيار اليوم هو اختيار بين الحرب والتضحيات المأساوية الناتجة عن تلك الحرب، أو شجاعة الحوار السياسي وشجاعة المفاوضات الدبلوماسية".

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.