icon
التغطية الحية

بلينكن يصحح تصريحات بايدن: أميركا ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا

2022.03.27 | 14:53 دمشق

2022-03-27t083311z_1734547888_rc2wat9i1x09_rtrmadp_3_usa-mideast-blinken.jpg
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر في القدس ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحفيين اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا وذلك بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة".

وصرح بلينكن خلال زيارة للقدس "أعتقد أن الرئيس.. البيت الأبيض أوضح الليلة الماضية أنه بكل بساطة لا يمكن السماح للرئيس بوتين بشن حرب أو عدوان على أوكرانيا أو أي طرف آخر"، وفق وكالة رويترز.

وتابع: "كما تعلمون وكما سمعتم منا مرارا وتكرارا ليس لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر".

وحول الأزمة الروسية الأوكرانية، ذكر بلينكن أنه تم الاتفاق في قمة الناتو على حماية الجناح الشرقي للحلف.

وقال إنه من الضروري معاقبة موسكو على عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا، مؤكدا أن واشنطن تعمل مع حلفائها على تشديد العقوبات على روسيا.

منع إيران من امتلاك سلاح نووي

وبخصوص إيران، أكد بلينكن أن بلاده ملتزمة بعدم حصول إيران على سلاح نووي وأنها تلتزم بأمن إسرائيل بشكل راسخ.

وقال إن الولايات المتحدة "ستتابع العمل لمواجهة القوى التابعة لإيران في المنطقة"، مجددا اعتبار "الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية على غرار منظمات أخرى".

وأكّد المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي في مؤتمر بالدوحة الأحد، أنّ عقوبات بلاده على الحرس الثوري الإيراني ستبقى بغض النظر عن الاتفاق النووي أو عن مسألة إبقاء هذه القوة المسلحة مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية.

وقلل مالي من التوقعات بعد محادثات استمرت 11 شهرا في فيينا، مضيفا أنه "في أي مفاوضات، عندما تظل هناك قضايا مفتوحة لفترة طويلة، فإن ذلك يوضح مدى صعوبة سد الفجوة".

ومن المقرر أن يستضيف لابيد بلينكن ونظراءهما من الإمارات والبحرين والمغرب في منتجع إسرائيلي بالصحراء لبحث كيفية تحسين التعاون.

وكانت الدول العربية الثلاث جزءا مما يسمى باتفاق إبراهام الذي توسطت فيه إدارة ترامب السابقة في عام 2020 لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتركز القمة وفق وسائل إعلام عبرية، على "التهديد الإيراني"، وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية إن هذا "حدث تاريخي حقيقي"، ويمثل "ضربة لإيران"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".