icon
التغطية الحية

بلينكن يبحث مع نظيره الإماراتي التطورات في سوريا ولبنان والسودان

2021.11.03 | 05:42 دمشق

whatsapp_image_2021-11-03_at_4.53.51_am.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان التطورات في سوريا ولبنان والسودان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان الثلاثاء إن "لقاء جمع بين الوزيرين على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26) بأسكتلندا".

وأضاف البيان أن "الوزيرين ناقشا التطورات في لبنان وسوريا"، مشيراً إلى أن "بلينكن جدد الدعم الأميركي القوي لتطلعات الشعب السوداني نحو الديمقراطية وشدد على ضرورة السماح للحكومة الانتقالية المدنية السودانية بالعودة لعملها على الفور".

وأوضح البيان أن الوزيرين تناولا عددا من الموضوعات الثنائية، والقضايا الأمنية الإقليمية.

وأعرب بلينكن عن قلق بلاده حيال مسألة تشكيل سوق متوازن للطاقة، داعياً كبار منتجي الطاقة مثل الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة الإنتاج وأن تعود أسواق الطاقة والظروف الاقتصادية إلى طبيعتها بعد فترة وباء كورونا.

والشهر الماضي أكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تعتزم دعم أي جهود لتطبيع العلاقات مع رئيس النظام بشار الأسد أو استئناف التعامل معه حتى يتم "إحراز تقدم لا رجعة فيه" باتجاه التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي أن "أولوية واشنطن في سوريا تتركز على تقديم المساعدات الإنسانية ووقف أي نشاط للمتطرفين قد يستهدف الولايات المتحدة والحد من العنف".