icon
التغطية الحية

بلينكن من بغداد: الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا "غير مقبولة"

2023.11.06 | 10:02 دمشق

بلينكن يلتقي السوداني في بغداد ـ رويترز
بلينكن يلتقي السوداني في بغداد ـ رويترز
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من العاصمة العراقية بغداد، أن الهجمات ضدّ قوات بلاده في العراق وسوريا "غير مقبولة على الإطلاق".

وقال بلينكن للصحفيين بعد لقائه مع رئيس الوزارء العراقي محمد شياع السوداني: "كان من المهم للغاية إرسال رسالة واضحة للغاية إلى أي شخص قد يسعى لاستغلال الصراع في غزة لتهديد عسكريينا هنا أو في أي مكان آخر في المنطقة.. لا تفعلوا ذلك". بحسب وكالة رويترز.

وتعهد السوداني بملاحقة منفذي الهجمات الصاروخية على ثلاث قواعد عسكرية في العراق تضم مستشارين للتحالف الدولي، وهي عين الأسد غربي العراق وقاعدة عسكرية قرب مطار بغداد الدولي وقاعدة حرير في مدينة أربيل شمالي البلاد.

الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق

تصاعدت الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق، عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي دخل يومه الحادي والثلاثين، ارتكبت خلالها قوات الاحتلال عدة مجازر.

وآخر الشهر الماضي، قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأميركية، بات ريدر، إن القوات الأميركية في سوريا والعراق تعرضت لـ 23 هجوماً خلال أسبوعين، معرباً عن قلق الولايات المتحدة من أن تزايد الهجمات على القوات الأميركية "تنذر بدفع المنطقة إلى الحرب".

هذه الهجمات زادت خلال الأيام الماضية، حيث تعرضت قاعدة "الحرير" الأميركية شمالي العراق لهجوم بطائرتين مسيرتين، أعلنت القوات الأميركية إحباط الهجوم.

وفي اليومين الماضيين، قالت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" عن استهدافها للقاعـدة الأميركية في خراب الجير بريف اليعربية شمالي الحسكة، في حين تعرضت القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي لهجمات مماثلة.

إيران وحزب الله يشجعان الهجمات

قال نائب رئيس البرلمان الإيراني ورئيس لجنة الأمن القومي والعلاقات الخارجية، مجتبى ذو النور، في 2 من الشهر الجاري، إن الهجمات التي تشنها الميليشيات التي تدعمها طهران على قاعدة عين الأسد وغيرها من القواعد الأميركية في العراق "حق مشروع للعراقيين".

في مقابل ذلك، نفى وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي مسؤولية طهران عن الهجمات على القواعد العسكرية الأميركية في العراق وسوريا خلال الأيام الماضية.

ومن جهته قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطابه الأخير خلال الحديث عن غزة والتهديد الأميركي بضرب إيران وأذرعها في المنطقة، "أيها الأميركيون من سيدفع الثمن أساطيلكم وجنودكم ومصالحكم".