icon
التغطية الحية

بلومبرغ: أردوغان طلب من شيمشك عدم حضور منتدى دافوس الاقتصادي

2024.01.15 | 18:11 دمشق

الرئيس التركي يتقبل التهاني من محمد شيمشك عقب نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة (وسائل إعلام تركية)
الرئيس التركي يتقبل التهاني من محمد شيمشك عقب نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلامية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من مسؤولي الحكومة عدم حضور قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام بسبب موقف المنظمين من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب مصادر تحدثت إلى وكالة "بلومبرغ" للأنباء، كان وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، يخطط لحضور المنتدى الذي يبدأ اليوم، لكنه غيّر قراره بطلب من أردوغان.

ووصف كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، الهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل في 7 من تشرين الثاني بأنها "هجوم إرهابي" ودانها.

وذكرت "بلومبرغ" أن قرار أردوغان بعدم إرسال المسؤولين الأتراك إلى دافوس قد يعقد جهود تركيا للتواصل مع المستثمرين الأجانب.

لم يحضرها منذ 15 عاماً

وأمتنع الرئيس التركي، أردوغان، عن حضور منتدى دافوس منذ حادثة عام 2009 مع الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، خلال جلسة النقاش، والتي أصبحت تعرف باسم أزمة دافوس، أو "دقيقة واحدة".

وعبر أردوغان عن استيائه حينها من بيريز ومدير المؤتمر، ديفيد إغناطيوس، خلال الجلسة، وأعلن عقبها عدم مشاركته مجدداً في المنتدى، وقال: "سيدي بيريز، أنت أكبر مني سناً. صوتك مرتفع جداً. أعلم أن ارتفاع صوتك هكذا يرجع إلى شعور بالذنب. صوتي لن يرتفع كذلك، يجب أن تعلم هذا".

وأضاف: "أما بالنسبة للقتل، فأنتم تعرفون كيف تقتلون! أنا أعرف كيف قتلتم الأطفال على الشواطئ وكيف أطلقتم النار عليهم".

وعلى الرغم من عدم حضور أردوغان القمة بعدها، إلا أن الوزراء ومسؤولي الحكومة كانوا يشاركون فيها.