بلدية لبنانية في الجنوب تصدر "هويات خاصة" باللاجئين السوريين

بلدية لبنانية في الجنوب تصدر "هويات خاصة" باللاجئين السوريين

بلدة عين بعال في جنوب لبنان (فيس بوك)
بلدة عين بعال في جنوب لبنان (فيس بوك)

تاريخ النشر: 24.01.2023 | 12:01 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2023 | 12:27 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت بلدية عين بعال في جنوب لبنان بياناً قالت فيه، إنها بصدد إصدار "بطاقات خاصة" بالأجانب والسوريين المقيمين في البلدة، مهددة غير المتعاونين باتخاذ "إجراءات قانونية" بحقهم.

وطلبت البلدية في بيانها، من "الإخوة الأجانب (سوريين وغيرهم) الحضور إلى مركز بلدية عين بعال خلال الدوام الرسمي وذلك قبل تاريخ 25/1/2023، لكون البلدية بصدد إصدار بطاقات خاصة بالمقيمين الأجانب داخل البلدة".

وأوضحت البلدية في بيانها، أنه على الأجانب الحضور بشكل شخصي إلى مركز البلدية، مع إحضار صورة عن الهوية وصورة عن دفتر العائلة وصورة شمسية.

وحذرت البلدية، من أن "كل من يتخلف عن الحضور والاستحصال على بطاقة سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحقه"، لافتةً إلى أن قرارها يأتي "حرصاً على المصلحة العامة والنظام العام"، من دون أي توضيحات أخرى.

بيان البلدية
بلدية عين بعال في لبنان تصدر هويات خاصة باللاجئين السوريين

حوادث مشابهة مع بلديات أخرى

وفي تشرين الثاني عام 2022، أصدرت بلدية رأس بعلبك أجر السوري الذي يعمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً بـ 40 ألف ليرة لبنانية، أما أجر العاملة المنزلية فهو 10 آلاف ليرة في الساعة الواحدة.

كما منعت البلدية اللاجئين السوريين الذين يعيشون فيها من استقبال الضيوف القادمين من خارج البلدة خلال فترات الليل.

وفي أيار الماضي، أصدرت بلدية "دير الأحمر" التابعة لمحافظة بعلبك - الهرمل اللبنانية، تعميماً "عنصرياً" بحق العمال السوريين الموجودين في البلدة، حيث حددت الأجور التي يجب أن يتقاضاها العمال السوريون هناك.

وحذر التعميم العمال السوريين المقيمين في بلدة دير الأحمر من مغادرتها بهدف العمل في البلدات الأخرى خلال فصل الصيف وأشارت إلى أن عقوبة الانتقال للعمل ستكون الترحيل من البلدة فوراً.

يشار إلى أنّ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان يبلغ 1.5 مليون تقريباً، ونحو 900 ألف منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلا أنّ المفوضية تقدّم الدعم للعائلات "الأكثر فقراً، على حدِّ وصفها، في حين تعتمد العائلات المتبقية على المساعدات والمداخيل الزهيدة التي يحصل عليها العمّال السوريون في لبنان.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار