icon
التغطية الحية

بلجيكا.. أكثر من 3 آلاف سوري حصلوا على الجنسية العام الماضي

2022.08.07 | 12:28 دمشق

بلجيكا
تلفزيون سوريا ـ أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير بلجيكي عن عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية البلجيكية العام الماضي، مشيراً إلى أن السوريين باتوا في المرتبة الثانية بعد الجنسية المغربية من حيث عدد الحاصلين على تلك الجنسية الأوروبية.

ونشر المركز الفيدرالي للهجرة "ميريا" تقريره السنوي عن الهجرة قبل أيام، وقال إنه "حصل 39448 شخصاً على الجنسية البلجيكية في عام 2021، وهو رقم مقارب لما كان عليه قبل عام كورونا 2020".

وأضاف التقرير "إن المغرب لا يزال بلد المنشأ الرئيسي للبلجيكيين الجدد.. يمثل المغربيون البالغ عددهم 3611 والذين أصبحوا بلجيكيين 9٪ من إجمالي البلجيكيين الجدد في عام 2021".
وكان المغرب بلد المنشأ الرئيسي على مدى العقدين الماضيين، في حين تبعته سوريا في عام 2021 إذ زاد عدد السوريين الحاصلين على الجنسية البلجيكية زيادة كبيرة.

وبحسب التقرير فإن "رقم الحاصلين على الجنسية البلجيكية من السوريين زاد من 243 في عام 2017 إلى 3287 في عام 2021".

كما زاد عدد العراقيين بشكل كبير في السنوات الأخيرة وإن كان ذلك بأعداد أقل.

في سياق متصل، قرعت "ميريا" جرس الإنذار بشأن المشكلات في أثناء تقديم طلب الجنسية.

على سبيل المثال، غالباً ما يسبب شرط الحصول على "الإقامة القانونية" بعض المشكلات، حيث يجب أن يكون لدى الشخص المتقدم للحصول على الجنسية تصريح "إقامة غير محدود" وقت تقديم طلب الجنسية، بالإضافة إلى ذلك، يتم النظر في تصريح الإقامة قبل تقديم الطلب، بحسب "ميريا".

اقرأ أيضا: دول مؤتمر بروكسل تؤكد دعم الحل السياسي وضمان العدالة والمساءلة في سوريا

 

والمركز الفيدرالي للهجرة ميريا، هي مؤسسة بلجيكية مستقلة تتمثل مهمتها في مراقبة الحقوق الأساسية للأجانب، وتوفير معلومات حول طبيعة ومدى تدفقات الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وتهريب الأشخاص.

وفي عام 2021، وصل إلى بلجيكا 2874 طالب لجوء سوري، 906 منهم قدموا كجزء من إعادة التوطين، واحتلت سوريا المرتبة الثانية من حيث عدد طالبي اللجوء في عام 2021، في حين احتلت أفغانستان المركز الأول إذ بلغ عدد طالبي اللجوء 6506 في العام ذاته، بحسب ما نشرت "المفوضية العامة للاجئين وعديمي الجنسية" في بلجيكا.

وتواصل وصول اللاجئين السوريين العام الجاري إلى بلجيكا حيث وصل العدد الإجمالي لطالبي اللجوء في شهر يونيو الماضي إلى 2945 شخصا، وتصدرت أفغانستان وفلسطين وسوريا قائمة البلدان العشرة الأولى من حيث منشأ المتقدمين للحصول على الحماية الدولية.

ما شروط الحصول على الجنسية البلجيكية؟

يجب على اللاجئ أن يستوفي عدة شروط للحصول على الجنسية البلجيكية وهي أن يكون مقيماً بشكل قانوني في بلجيكا لمدة 5 سنوات على الأقل وأن يكون لديه حق الإقامة لأجل غير مسمى، وأن يكون مندمجاً في بلجيكا، على سبيل المثال لديك شهادة اندماج، كما يجب أن يكون يتحدث ويكتب واحدة من اللغات الوطنية الثلاث، إضافة إلى أن يكون قد عمل لمدة 468 يوماً على الأقل.

أما عن الأوراق والمستندات المطلوبة فهي شهادة ميلاد لمقدم الطلب، ويحصل عليها اللاجئ في نفس اليوم، من مبني "الكومساريات" في العاصمة بروكسل، أما إذا تم طلبها عبر الإنترنت فسوف تصل خلال ثلاثة أسابيع إلى المنزل.
كما يجب على اللاجئ إثبات الإقامة القانونية الرسمية لمدة خمسة أعوام، ويجب أيضاً إثبات العناوين التي أقام بها مقدم الطلب في هذه الأعوام الأمر الذي تقوم به البلدية.

كما يجب على مقدم الطلب إرفاق صورة من بطاقة الهوية أو الإقامة في الطلب، إضافة إلى إثبات الحصول على المستوى الثاني من إحدى اللغات الوطنية في بلجيكا وهي "اللغة الفرنسية، أو الهولندية أو الألمانية".

ويجب أيضاً إثبات المشاركة الاقتصادية عن طريق العمل حيث يجب أن يعمل 468 يوما على الأقل في الخمس سنوات السابقة من وقت تقديم الطلب.

ويجب على مقدم طلب التجنيس إثبات حصوله على شهادة الاندماج في بلجيكا، أو حصوله على شهادة تدريب مهني رسمية من 400 ساعة، أو حصوله على شهادة الثانوية العامة، أو من خلال العمل في بلجيكا لمدة خمس سنوات متواصلة كموظف أو عامل، أو حتى عمل خاص.

وأما عن كلفة تقديم طلب الجنسية البلجيكية فعلى مقدم الطلب دفع مبلغ 150 يورو لمالية المحكمة التي ستقدم بها الطلب وتقوم البلدية بإعطاء عنوان تلك المحكمة.

وبعد أن يقوم اللاجئ بتقديم طلب الجنسية، عليه أن ينتظر قدوم الشرطي إلى منزله، لكي يقوم بتثبيت عنوانه وفي الأغلب سوف يأتي بعد شهر من تقديم الطلب.

وعلى مدار العشرة أعوام الماضية، لجأ عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى بلجيكا هرباً من الحرب التي شنها نظام الأسد على المدن التي ثارت ضد حكمه، وحصل عدد من اللاجئين السوريين على الجنسية البلجيكية في حين ينتظر البقية استيفاء الشروط اللازمة للحصول عليها.