icon
التغطية الحية

بـ"عملية دقيقة".. أميركا تعتقل قيادياً بارزاً في "داعش" شرقي سوريا

2023.02.19 | 07:43 دمشق

طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأميركي خلال إقلاعها من قاعدة قرب الحدود التركية السورية - 25 أيار 2021 (AFP)
طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأميركي خلال إقلاعها من قاعدة قرب الحدود التركية السورية - 25 أيار 2021 (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية في القوات الأميركية، مساء أمس السبت، إلقاء القبض على قيادي بارز في "تنظيم الدولة" (داعش)، خلال عملية إنزال جوي نفذتها بالاشتراك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرقي سوريا.

وأضافت القيادة المركزية في بيان، أن القيادي المعتقل يدعى "بتار"، وهو متورط في التخطيط لهجمات على سجون خاضعة لسيطرة "قسد" وتصنيع العبوات الناسفة.

وأشار البيان إلى أن العملية، التي نفذتها مروحية، "جرى التخطيط لها بشكل دقيق"، ولم تؤد إلى إصابة أي من القوات الأميركية أو من عناصر "قسد".

مقتل قيادي في "داعش" وإصابة 4 جنود أميركيين

ويوم الجمعة، ُقتل قيادي في تنظيم "الدولة" وجرح 4 جنود أميركيين بغارة جوية شنتها القوات الأميركية في شمال شرقي سوريا.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية في بيان لها، بمقتل قيادي في "تنظيم الدولة" وإصابة أربعة جنود أميركيين بغارة أميركية بطائرة هليكوبتر على شمال شرقي سوريا.

وقالت الوزارة في بيانها: "أدى استهداف أحد قادة تنظيم الدولة (داعش) إلى إصابة أربعة جنود أميركيين وأحد الكلاب البوليسية المرافقة، ومقتل القائد في تنظيم (داعش) المستهدف في العملية المدعو حمزة الحمصي"، من دون تفاصيل حول هوية الحمصي ومركزه في التنظيم.

القوات الأميركية في سوريا

وتنتشر القوات الأميركية التي تقود التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" في مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزها زعيما "تنظيم الدولة" "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط الماضي بمحافظة إدلب.

ومني "تنظيم الدولة" -الذي سيطر عام 2014 على مناطق واسعة من سوريا والعراق- بهزيمة أولى في العراق عام 2017، ثم سوريا عام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته الأساسية. إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات، وإن كانت محدودة، في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية، كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.