بغطاء جوي من التحالف.. "قسد" تدهم معابر نهرية شرقي دير الزور

تاريخ النشر: 23.02.2021 | 15:54 دمشق

 دير الزور ـ خاص

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، اليوم الثلاثاء، 12 شخصاً من أصحاب القوارب في معابر "الشحيل" و"الميادين" المائية شرقي دير الزور.

وقالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد" دهمت صباح اليوم، معابر الشحيل والميادين في ظل تحليق لمروحيات التحالف في المنطقة.

وأضافت أن "قسد" صادرت أكثر من 30 قارباً، خلال حملة مداهمتها للمعابر المائية، مشيرا إلى أن هذه المعابر تعتبر أكثر المعابر استخداماً للتنقل من قبل الأهالي بين ضفتي نهر الفرات، وذلك لسهولتها وسرعة الانتقال .

وأشارت إلى أن أهالي المنطقة يلجؤون إلى هذه المعابر بسبب الإجراءات "المعقدة" التي تتبعها "قسد"على معبر "الصالحية" شمالي دير الزور، حيث تطلب "كفيلين" للسماح بالعبور، وأنه لا يعمل  سوى أيام السبت، والإثنين، والخميس.

وبيّنت أن "قسد" تسمح بعمل معابر "الشحيل و الميادين" وغيرها بشكل مستمر إلا أنها تنفذ حملات دهم واعتقال تحت أنظار قوات التحالف الدولي، الذي يرفض عمل هذه المعابر "غير الشرعية".

وبحسب المصادر فإن معبر "الشحيل" الذي يربط بين بلدة "الشحيل" والميادين" هو معبر غير رسمي، ويستخدمه الأهالي في التنقل بين الضفتين، ويُستخدم أيضاً في عمليات التهريب (المحروقات، والقمح، والشعير)، ويقع تحت سيطرة "قسد" أما معبر "الميادين" تسيطر عليه قوات النظام.

ويعد معبر "الصالحية" المعبر الرسمي الوحيد الذي  يربط بين مناطق سيطرة "قسد" ومناطق سيطرة "النظام" في المنطقة.

ويحتوي الريف الشرقي لدير الزور على عشرة معابر، هي: جديد عكيدات من جهة "قسد" يقابله موحسن من جهة النظام، جديد بكارة يقابله طوب، صبحة يقابله بوليل، بصيرة يقابله سعلو، شحيل يقابله بقرص، حوايج يقابله الميادين، ذيبان يقابله محكان، طيانة يقابله القورية، درنج يقابله العشارة، الجرذي يقابله صبيخان.

اقرأ أيضاً: "قسد" ترسل تعزيزات عسكرية إلى المعابر النهرية في بلدة الشحيل

اقرأ أيضاً:  "قسد" تحشد قواتها قرب الشحيل شرقي دير الزور، ما الوجهة؟

ومن أهم المعابر معبرا الشحيل والحوايج، اللذان يشهدان بشكل مستمر حملات أمنية مركزة من قبل "قسد" والتحالف.

وتنشط على هذين المعبرين حركة نقل البضائع وتهريب المحروقات من مناطق سيطرة "قسد" إلى مناطق سيطرة النظام، إضافة إلى إدخال مواد البناء والغذائيات من الأخيرة.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"