icon
التغطية الحية

بغداد تتفق مع واشنطن على نشر قوات "التحالف الدولي" خارج العراق

2021.06.05 | 15:17 دمشق

ajtma_bghdad.png
اجتماع بين اجتماع الأول بين "اللجنة العسكرية التقنية العراقية" ونظيرتها الأميركية- بغداد 5 حزيران 2021 (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتفقت حكومة العراق مع الولايات المتحدة، اليوم السبت، على خطة لإعادة انتشار قوات "التحالف الدولي" الذي تقوده واشنطن، خارج البلاد.

ووفق مجموعة من التغريدات التي نشرتها "خلية الإعلام" العراقية عبر "تويتر" فإن "اللجنة العسكرية التقنية" ونظيرتها الأميركية اللتين تعملان على تنفيذ مخرجات "الحوار الاستراتيجي" الذي يهدف لوضع آليات وتوقيتات تمهد للانسحاب الكامل للقوات القتالية الأجنبية من العراق، عقدتا اجتماعهما الأول اليوم في بغداد.

واتفق الطرفان على خطة لإعادة انتشار قوات "التحالف الدولي" خارج العراق، على أن يتم وضع الجدول الزمني لها خلال شهري تموز وآب المقبلين، من دون تفاصيل أكثر حول هذه الخطة.

وأوضحت أن الجانب الأميركي جدد تأكيد احترام السيادة العراقية، وأن "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة موجود في العراق، لـ "تقديم المشورة والدعم لإلحاق الهزيمة الكاملة بعصابات داعش الإرهابية"، وفق بيان الاجتماع.

وقالت "وزارة الدفاع العراقية" إن "الجانبين اتفقا على إطار عمل للجلسات المقبلة، لمناقشة العلاقة الأمنية على المدى الطويل بين بلدين يتمتعان بالسيادة الكاملة".

وفي نيسان الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد، الاتفاق على تحول دور القوات الأميركية و"التحالف" الدولي في العراق من "القتالي" إلى "استشاري تدريبي".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا ضد تنظيم "الدولة"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق حينئذ، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أميركي.