هجوم صاروخي يستهدف السفارة الأميركية في بغداد

تاريخ النشر: 20.12.2020 | 22:09 دمشق

إسطنبول - وكالات

أفاد مصدر أمني عراقي، بأن مجهولين أطلقوا مساء اليوم الأحد صواريخ من نوع كاتيوشا على المنطقة الخضراء وسط بغداد، كانت تستهدف السفارة الأمريكية، دون وقوع إصابات بشرية، بحسب معلومات أولية.

ونقلت وكالة الأناضول عن النقيب في شرطة بغداد حاتم الجابري قوله، إن 3 صواريخ سقطت داخل المنطقة الخضراء في محيط السفارة الأميركية، موضحا أنها سقطت على منطقة سكنية قريبة من السفارة.

وأضاف أن منظومة الدفاع الجوي التابعة للسفارة الأمريكية تصدت لصاروخين آخرين وفجرتهما في الجو قبل سقوطهما على الأرض.

وتداول ناشطون عراقيون مقاطع فيديو لما يبدو أنه إطلاقات منظومة الدفاع الجوي الأميركية وهي تحاول التصدي للكاتيوشا.

 

 

اقرأ أيضاً: سقوط صواريخ قرب السفارة الأميركية في العاصمة بغداد ...

وأشار المصدر إلى أن المعلومات الواردة لغاية الآن تفيد بوقوع أضرار مادية فقط، مشيراً إلى أنَّ الهجوم الصاروخي كان يستهدف سفارةَ الولايات المتحدة.

وقال الجيش العراقي في تعليقه على الهجوم، إنَّ جماعة "خارجة عن القانون" أطلقت صواريخ صوب المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد يوم الأحد.

وأضاف الجيش أن الصواريخ أصابت مجمعاً سكنياً داخل المنطقة الخضراء مما ألحق أضراراً بالمباني والسيارات لكنه لم يسفر عن خسائر بشرية.

اقرأ أيضاً: المنظومة الأميركية C-RAM تحبط هجوماً صاروخياً في بغداد (فيديو)

ومنذ أواخر العام الماضي، تتعرض المنطقة الخضراء، إلى جانب قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، وأرتال تنقل معدات لوجستية، لقصف صاروخي، وهجمات بعبوات ناسفة.

وتتهم واشنطن ميليشيات عراقية مسلحة مرتبطة بإيران بالوقوف وراء الهجمات المتكررة التي تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية في العراق.

وتعتمد الولايات المتحدة في حماية السفارة الأميركية في بغداد على المنظومة الأميركية C-RAM وهي منظومة تعتمد على رشاش دوار سداسي السبطانة نوع M-61 عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 متر.

وتم تصميم هذه المنظومة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، ورشاشها قادر على إطلاق 4500 رصاصة بالدقيقة الواحدة.

ويدعم المنظومة مجموعة رادارات ومستشعرات لكشف الصواريخ وقذائف الهاون في الجو وتحديد مسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها، وذلك وفقاً لخوارزميات معقدة ومتطورة جداً. وتتشظّى رصاصات المنظومة في الجو لتدمر الأهداف المعادية.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا