icon
التغطية الحية

بعملية في سوريا.. المخابرات التركية تعتقل مسؤول "ولاية تركيا" بـ"داعش"

2021.06.15 | 14:43 دمشق

645x344-14-1516774912750.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قبضت الاستخبارات التركية على القيادي في تنظيم "الدولة"، قاسم غولر، المدرج ضمن اللائحة الحمراء للمطلوبين خلال عملية في سوريا.

وقالت وكالة الأناضول نقلاً عن مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء، إن الاستخبارات التركية أطلقت عملية بعد تلقيها أنباء عن عزم غولر الملقب بـ "أبي أسامة التركي" دخول البلاد من الجانب السوري بطرق غير قانونية للقيام بأعمال إرهابية.

وإثر تعقب تحركات غولر، المسؤول عما يسمى "ولاية تركيا" في التنظيم، تمكنت الاستخبارات التركية من القبض عليه داخل الأراضي السورية.

وأفادت المصادر الأمنية، بأن الاستخبارات التركية عثرت على العديد من الوثائق التنظيمية والمعلومات السرية لدى غولر.

وتنقل غولر بين عامي 2008 و2012، في مناطق حدودية بين أفغانستان وباكستان، وشارك هناك في أعمال قتالية، والتحق بـ"الدولة" عام 2014.

وفي مطلع الشهر الفائت، ألقت السلطات الأمنية التركية، القبض على شخص اعتبر بمنزلة اليد اليمنى لزعيم تنظيم الدولة "داعش" المقتول أبي بكر البغدادي.

وأفادت صحيفة "ديلي صباح" التركية، بأن الذراع اليمنى لزعيم تنظيم "الدولة" المقتول أبي بكر البغدادي، وهو مواطن أفغاني يُدعى باسم "باسم"، اعتقل في عملية مشتركة نفذتها المخابرات التركية والشرطة التركية.

يشار إلى أن قوات الأمن التركي تنفذ عمليات دهم واعتقال بشكل دوري في العديد من الولايات، تستهدف معظمها عناصر وقيادات من تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني، على خلفية تعرض البلاد لـ تفجيرات وهجمات مسلحة، تبنى "التنظيم" أكبر عدد منها.