icon
التغطية الحية

بعضها بمنازل سكنية وأراضٍ زراعية.. 33 حريقاً شمال غربي سوريا خلال يوم 

2024.06.08 | 16:17 دمشق

إخماد حريق شمال غربي سوريا
إخماد حريق شمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استجاب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لـ 33 حريقاً في مناطق شمال غربي سوريا، خلال 24 ساعة الماضية، بعضها اندلع في منازل سكنية وأراضٍ زراعية.

وقال الدفاع المدني، صباح اليوم السبت، إن من بين الحرائق 3 في منازل سكنية وإحداها أسفر عن إصابة امرأة بحروق، و 5 في أرضٍ زراعية غير محصودة و2 في مناطق حراجية بريف عفرين.

وأضاف على معرفاته الرسمية، أن 20 حريقاً كان في أعشاب يابسة وأراضٍ زراعية محصودة من المحاصيل، أو في الأعشاب اليابسة المحيطة بأشجار الزيتون.

كذلك أخمد الدفاع المدني حريقاً اندلع في محل تجاري بمدينة اعزاز بريف حلب الشمالي وآخر في آلية زراعية (حصّادة).
 

 إخماد 500 حريق خلال شهر في الشمال السوري

وقبل أيام قال الدفاع المدني إن فرقه استجابت  لأكثر من 500 حريق خلال شهر أيار الماضي، في زيادة تمثل ارتفاعاً كبيراً موازنةً بالشهر نفسه من العام الماضي الذي شهد 294 حريقاً.

ومنذ بداية العام الحالي 2024 حتى نهاية شهر أيّار، استجابت فرق الدفاع المدني لـ 1023 حريقاً في مناطق شمال غربي سوريا، منها 283 حريقاً في الحقول الزراعية، فيما استجابت الفرق خلال الفترة نفسها من العام الفائت 2023 لـ 811 حريقاً، كان منها 128 حريقاً في الحقول الزراعية

ما سبب ازدياد الحرائق؟

ويرجع ارتفاع نسب الحرائق لهذا العام لعدة عوامل منها الانتشار الكبير للأعشاب في المناطق والمزارع بسبب غياب عمليات التعشيب وضعف الواقع الاقتصادي الذي انعكس على الخدمات، وظروف المعيشة الصعبة للمدنيين والمزارعين التي حالت دون القيام بهذه الإجراءات الاحترازية بسبب كلفة هذه الأعمال وضعف مردود المزارع لأسباب عديدة متعلقة بالعواصف التي تعرضت لها المنطقة وكلفة نفقات السقاية والتسميد، إضافةً لعوامل ارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب الدفاع المدني، فإن النظام السوري ساهم بارتفاع أعداد الحرائق من خلال استهداف الأراضي الزراعية في أرياف حلب وإدلب وسهل الغاب.

بالإضافة إلى عدم اتخاذ إجراءات جدية لمنع اندلاع الحرائق في المناطق السكانية والمزارع والأحراش، وقلة الوعي بإجراءات الأمن والسلامة، وحرق الأراضي الزراعية بعد حصادها، وفقاً للدفاع المدني.