icon
التغطية الحية

بعشرة أضعاف.. تركيا الأعلى زيادة في أسعار المساكن مقارنة بأوروبا

2022.07.14 | 15:11 دمشق

العقارات في تركيا (إنترنت)
العقارات في تركيا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار المساكن في تركيا خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 110 في المئة، وهي أضعاف الزيادة التي شهدتها المساكن في أوروبا والتي لم تتجاوز عتبة الـ 10 في المئة.

وأعلن معهد الإحصاء في الاتحاد الأوروبي (Eurostat)، بحسب ما نقلت صحيفة (Sözcü) التركية، عن ارتفاع المساكن والإيجارات في الربعين الأول من العامين 2012 و2022.

وبحسب المعهد، احتلت تركيا المركز الأول بزيادة بلغت 110 في المئة، بينما جاءت التشيك في المرتبة الثانية بزيادة بلغت 25 في المئة، وجاءت قبرص في أقل البلدان ارتفاعاً بنسبة 1 في المئة، وفنلندا بنسبة 4 في المئة. 

وفي الفترة نفسها، ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 19 في المئة بهولندا، و 12 في المئة بألمانيا، و 12 في المئة ببلغاريا، و 9 في المئة باسبانيا، و7 في المئة بفرنسا و 5 في المئة بإيطاليا.

وكان معهد الإحصاء التركي (TürkStat) قد أعلن عن أن زيادة سعر الإيجار السنوي بنسبة 20 في المئة، إلا أن الزيادة السنوية في أسعار المواقع العقارية تجاوزت الـ 100 في المئة.

ووفقاً لإحصائيات مركز جامعة "باهشا شهير" للاقتصاد والبحوث الاجتماعية (BETAM)، التي استندت إلى بيانات موقع إلكتروني للعقارات، بلغ المعدل السنوي للزيادة في متوسط المساكن الإيجارية في تركيا 182.7 في المئة خلال نيسان الماضي.

وأشار المركز بأن معدل الزيادة السنوية للايجار 140 في المئة بإسطنبول، و133.9 في المئة بأنقرة، و110.8 في المئة بإزمير، خلال الفترة نفسها.

ارتفاع ملحوظ في إيجارات المساكن

وشهدت تركيا ارتفاعاً ملحوظاً في إيجارات المساكن خلال الفترة الماضية، والتي أصبحت عبئاً على السكان، لا سيما في المدن الكبرى.

وبحسب دراسة أجراها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (BETAM) في جامعة باهشا شهير، زدات أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غربي تركيا بنسبة 97.7 في المئة خلال شهر كانون الثاني الفائت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ووفقاً للمركز، الذي جمع بياناته من موقع الإعلانات الشهير (sahibinden.com)، فإنّ سعر تأجير المنازل بلغ 44 ليرة تركية للمتر المربع في إسطنبول، التي يقطنها ما يقرب من 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة بمقدار 13.1 نقطة عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول 2021.