icon
التغطية الحية

بعد 40 يوماً من ثبات السعر.. مصرف سوريا المركزي يرفع سعر صرف دولار الحوالات

2024.04.14 | 11:55 دمشق

"المصرف المركزي" يرفع سعر صرف دولار الحوالات
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قرر "مصرف سوريا المركزي" رفع سعر صرف الدولار الخاص بالحولات بمقدار مئة ليرة سورية، بعد أكثر من شهر من ثبات السعر.

وحدد المصرف المركزي سعر صرف الدولار في نشرة الحوالات والصرافة الصادرة اليوم الأحد بـ 13500 ليرة سورية، بعد أن كان 13400 ليرة.

كما عدل سعر صرف اليورو إلى 14363.43 ليرة، علماً أن سعر صرفه كان 14528.37 ليرة في آخر نشرة أصدرها المصرف.

وأشار المصرف إلى أن هذا التعديل يشمل التصريف النقدي وشراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين بما في ذلك المبالغ الواردة عن طريق شركات التحويل العالمية.

وكان آخر تعديل أجراه المصرف على سعر صرف الحوالات الواردة بالعملات الأجنبية في الثالث من شهر آذار الماضي، حين خفض سعر صرف الدولار من 13500 ليرة إلى 13400 ليرة سورية.

انخفاض قيمة الليرة السورية

شهدت الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضاً تدريجياً مقابل باقي العملات الأجنبية بعد تحسن سعر الصرف بشكل طفيف خلال شهر رمضان.

وخلال تلك الفترة، استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بشكل وسطي، عند  (13850 للشراء – 14000 للبيع).

في المقابل، بات سعر صرف الليرة في نشرة اليوم الأحد 14150 شراء و14300 مبيعاً أمام الدولار، و15063 شراء و15228 مبيعاً أمام اليورو، وفقاً لموقع "الليرة اليوم".

ارتفاع نسبة الحوالات إلى سوريا

ارتفعت نسبة الحوالات المالية الواردة إلى سوريا، خلال شهر آذار/ مارس الماضي إلى الضعف، وذلك بسبب التحضيرات لشهر رمضان المبارك.

ووفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، عن مصدر بشركة تحويل في دمشق، فإنه ومنذ "بداية شهر آذار وتزامناً مع التحضير لاستقبال شهر رمضان زادت الـحوالات بنسبة 50 في المئة، معظمها تأتي من العراق والإمارات والأردن وغيرها".

وتمثل الحوالات المالية الواردة للمقيمين في داخل سوريا شريان حياة بالنسبة لهم، نظراً للظروف المعيشية والاقتصادية المتدهورة التي تمر بها البلاد.

وعلى الرغم من أهمية الحوالات الخارجية فإن النظام السوري يضيق على مستقبليها وعلى الوسطاء العاملين بتوزيعها، كما يفرض قيوداً مشددة على المتعاملين بالقطع الأجنبي.