icon
التغطية الحية

الحوالات المالية مصدر معيشي لـ 70 في المئة من العائلات السورية

2021.01.22 | 14:52 دمشق

new-project-45_0.jpg
عملة سورية - (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

أظهر استطلاع أجراه موقع "الاقتصادي"، أن نحو 70  في المئة من العائلات السورية تعتمد في معيشتها على الحوالات المالية الخارجية.

اقرأ أيضا: أسعار الملابس الشتوية مرتفعة جدا بدمشق وعزوف عن شرائها

وأشار إلى أن 5  في المئة من العائلات تعتمد على المساعدات الإنسانية، و27.4 في المئة لديها عمل إضافي يعيلها.

وتتراوح المبالغ المحولة من الخارج لكل عائلة بين 200 و 500  ألف ليرة سورية، وتشكل ما نسبته 57  في المئة من المستطلعة آراؤهم، وبين الاستطلاع أن نسبة الأسر التي تأتيها حوالة من شخص واحد بلغت 61.2  في المئة.

اقرأ أيضا: أزمات جديدة تنتظر الاقتصاد السوري في العام 2021

وأوضح الاستطلاع أن 31.6 في المئة من الأسر يزيد أفرادها عن خمسة،  و47.7  في المئة من تلك الأسر لديها شخصان عاملان هم الزوج والزوجة.

اقرأ أيضا: الربطة بـ 1000 ليرة.. تجارة الخبز بيد عناصر الأمن في دمشق

وتصدرت أوروبا قائمة مصدر الحوالات المالية تلتها أميركا وأفريقيا وأستراليا، وتحتاج 59 في المئة من العائلات السورية إلى 400 ألف ليرة شهريا لتلبية احتياجاتها الأساسية، في حين أن 12.6 في المئة تصل رواتبهم إلى 60 ألف ليرة شهريا.

وأظهرت دراسة للمركز السوري لبحوث السياسات، تدهور قدرة الأفراد والأسر السورية في الحصول على الغذاء الصحي الكافي، وتدمير وتعطيل مقومات الاقتصاد الزراعي من بنية تحتية ومنشآت وتجهيزات وأراض وموارد طبيعية.

إضافة إلى تدمير وتعطيل الصناعات الغذائية، وسيطرة القوى العسكرية ونخبة  النزاع على عمليات الإنتاج والتوزيع وتوفر مستلزمات الإنتاج، وتقطيع أوصال الاقتصاد الزراعي.