icon
التغطية الحية

بعد يوم من نفيها.. روسيا تعترف باستهداف ميناء أوديسا الأوكراني

2022.07.24 | 21:30 دمشق

لحظة قصف ميناء أوديسا (ريا نوفوستي)
لحظة قصف ميناء أوديسا (ريا نوفوستي)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، استهدافها يوم أمس السبت ميناء أوديسا التجاري المطل على البحر الأسود في أوكرانيا، بعد يوم واحد من نفيها الاتهامات الأوكرانية لها باستهداف الميناء.

وزعمت الوزارة في مقطع مصور يظهر لحظة القصف وترجمه موقع "روسيا اليوم" أنه "تم تدمير سفينة أوكرانية راسية ومستودع يضم صواريخ هاربون الأميركية المضادة للسفن، وكذلك مركز إصلاح وتحديث السفن الحربية الأوكرانية، وذلك بصواريخ موجهة أطلقتها البحرية الروسية".

وأشارت إلى أن الاستهداف تم باستخدام صواريخ عالية الدقة.

روسيا أنكرت سابقاً استهداف ميناء أوديسا

وسبق أن نفت موسكو يوم السبت، الادعاءات الأوكرانية التي تؤكد استهداف القوات الروسية لـ"ميناء أوديسا التجاري" المطل على البحر الأسود، والذي من المقرر أن تنطلق منه شحنات الحبوب الأوكرانية.

ويأتي اتهام أوكرانيا لروسيا بعد يوم واحد من التوصل إلى اتفاق على شحن الحبوب الأوكرانية، لمنع الوقوع في أزمة حبوب عالمية ممكن أن تؤدي إلى مجاعات في الدول الفقيرة.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله في بيان إن المسؤولين الروس أبلغوا أنقرة بأن موسكو "لا علاقة لها" بالضربات التي تعرض لها ميناء أوديسا الأوكراني.

وأضاف: "خلال اتصالاتنا مع روسيا، أخبرنا الروس أنه لا علاقة لهم على الإطلاق بهذا الهجوم، وأنهم يدرسون القضية بدقة وبالتفصيل".

وأكد أكار أن وقوع مثل هذا الحادث مباشرة بعد الاتفاق الذي تم إبرامه يثير قلق تركيا.

روسيا لا تلتزم بوعودها

حمَّل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة الأمم المتحدة مسؤولية احترام روسيا الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية، حيث قال في كلمته المصورة اليومية "الجميع يعلم أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات وتحاول تشويه صدقية الجهود الأوكرانية والدولية. لكننا نثق بالأمم المتحدة. مسؤوليتهم الآن أن يضمنوا احترام الاتفاق".

توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية في تركيا

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، أنه تم التوصل إلى اتفاق على جميع الأمور المتعلقة بشحن الحبوب الأوكرانية من إبحار السفن ومسيرها حتى وصولها إلى الموانئ.

وعبّر أردوغان عن أهمية هذه الخطوة بالقول: "نأمل أن تكون هذه الخطوة المشتركة مع روسيا وأوكرانيا في إسطنبول نقطة تحول جديدة من شأنها إحياء آمال السلام بين الجانبين".

وأشار إلى أن عملية نقل الحبوب ستجري مراقبتها عبر مركز تنسيق مشترك سيتم إنشاؤه في إسطنبول، وقال: "سنسهم بوساطة اتفاقية شحن الحبوب من أوكرانيا في منع خطر جوع يهدد مليارات البشر حول العالم".

وأردف: "نعيش فرحة إطلاق مبادرة من شأنها أن تلعب دوراً رئيسياً في حل أزمة غذاء شغلت العالم بأسره لفترة طويلة".