icon
التغطية الحية

بعد يوم من اتفاقها على تصدير الحبوب مع أوكرانيا.. روسيا تقصف ميناء أوديسا

2022.07.23 | 16:18 دمشق

صورة أرشيفية تعود لعام 2016 لميناء أوديسا في أوكرانيا (رويترز)
صورة أرشيفية تعود لعام 2016 لميناء أوديسا في أوكرانيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الجيش الأوكراني، اليوم السبت، روسيا باستهداف منشآت للبنية التحتية في ميناء أوديسا الأوكراني بعدة صواريخ، بعد يوم واحد من اتفاق جرى بين الجانبين بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في إسطنبول.

ونقلت وكالة رويترز عن قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية قولها في تيلغرام "هاجم العدو ميناء أوديسا التجاري بصواريخ كروز من طراز كاليبر وأسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين في حين أصاب صاروخان البنية التحتية للميناء".

من جانبها طلبت وزارة الخارجية الأوكرانية من الأمم المتحدة وتركيا، التي لعبت دور الوسيط في اتفاق الجمعة، التأكد من التزام روسيا بتعهداتها وضمان حرية الحركة في ممر الحبوب.

وأشارت الوكالة إلى أن وزارة الدفاع الروسية لم ترد حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.

وبعيد الاتفاق الروسي الأوكراني حول تصدير الحبوب حمَّل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة الأمم المتحدة مسؤولية احترام روسيا الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية، حيث قال في كلمته المصورة اليومية "الجميع يعلم أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات وتحاول تشويه صدقية الجهود الأوكرانية والدولية. لكننا نثق بالأمم المتحدة. مسؤوليتهم الآن أن يضمنوا احترام الاتفاق".

في سياقٍ آخر قتل ثلاثة أشخاص، اليوم السبت، بعدما أصاب 13 صاروخا روسيا مطارا عسكريا وبنية تحتية للسكك الحديدية في الإقليم.

ونقلت رويترز عن حاكم إقليم كيروهوفراد أندريه رايكوفيتش قوله في تصريحات تلفزيونية إن من بين القتلى اثنين من حراس الأمن في محطة كهرباء فرعية وجنديا في حين أصيب تسعة آخرون.

وأضاف أن الضربات تسببت في تعطيل شبكة الكهرباء وانقطاع التيار عن أحد أحياء كروبيفنيتسكي عاصمة الإقليم.

توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه تم التوصل إلى اتفاق  على جميع الأمور المتعلقة بشحن الحبوب الأوكرانية من إبحار السفن ومسيرها حتى وصولها إلى الموانئ.

وعبّر أردوغان عن أهمية هذه الخطوة بالقول: "نأمل أن تكون هذه الخطوة المشتركة مع روسيا وأوكرانيا في إسطنبول نقطة تحول جديدة من شأنها إحياء آمال السلام بين الجانبين".

وأشار إلى أن عملية نقل الحبوب ستجري مراقبتها عبر مركز تنسيق مشترك سيتم إنشاؤه في إسطنبول، وقال: "سنساهم بوساطة اتفاقية شحن الحبوب من أوكرانيا في منع خطر جوع يهدد مليارات البشر حول العالم".

وأردف: "نعيش فرحة إطلاق مبادرة من شأنها أن تلعب دوراً رئيسياً في حل أزمة غذاء شغلت العالم بأسره لفترة طويلة".

"ترحيب دولي"

توجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بالشكر -باللغة التركية- إلى أردوغان لجهوده في حل أزمة نقل الحبوب الأوكرانية، وقال: "نشهد اليوم بصيص أمل في البحر الأسود يحتاج إليه العالم أكثر من أي وقت".

من جهته، رحب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بجهود تركيا والأمم المتحدة التي أفضت إلى اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب العالقة من الموانئ الأوكرانية.

الأقمار الصناعية ترصد سفن الحبوب المسروقة في سوريا

وتتهم أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ بدء غزوها في أواخر شباط. وتنذر الحرب بإحداث نقص حاد في الغذاء إذ تمثل صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح نحو 29 في المئة من الصادرات العالمية.

وفي منتصف حزيران الماضي، قالت شركة "ماكسار" الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، إن سفناً ترفع علم روسيا حملت حبوبا أوكرانية تم حصادها في الموسم الماضي ونقلتها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم في أيار وتحميلهما بالحبوب.

وأضافت "ماكسار" أنه بعد أيام، جمعت أقمارها صوراً للسفينتين وهما راسيتان في سوريا وقد فُتحت أبوابهما مع اصطفاف شاحنات كبيرة استعداداً لنقل الحبوب.