icon
التغطية الحية

بعد يوم من اعتقاله.. توجيه تهم للمشتبه به بتسريب وثائق البنتاغون السرية

2023.04.15 | 07:06 دمشق

لحظة القبض على مسرب وثائق البنتاغون السرية جاك تيكسيرا (فيديو)
لحظة القبض على مسرب وثائق البنتاغون السرية جاك تيكسيرا (فيديو)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجهت محكمة أميركية، يوم الجمعة، تهماً إلى جاك تيكسيرا الذي يشتبه به بضلوعه في تسريب وثائق سرية من البنتاغون، وأمرت المحكمة بإبقاء المتهم قيد الحبس.

ويأتي أمر المحكمة هذا بعد يوم واحد من إلقاء السلطات الأميركية القبض على تيكسيرا وهو عنصر في سلاح الجو التابع للحرس الوطني لولاية ماساتشوستس الأميركية.

ووفقاً لوكالة رويترز طلبت كبيرة المدعين للأمن القومي الاتحادي في بوسطن، نادين بيليجريني، في جلسة الاستماع، احتجاز تيكسيرا إلى حين المحاكمة، وتم تحديد جلسة استماع يوم الأربعاء المقبل.

وكان جاك تيكسيرا نشر الوثائق السرية المسربة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي في آذار الماضي وربما قبل ذلك، لكن لم يتم الكشف عن وجودها حتى نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي.

وفي شكوى جنائية نُشرت اليوم الجمعة، وجهت إلى تيكسيرا تهمة النسخ غير القانوني وحيازة سجلات دفاع سرية وقد تصل عقوبة كل جريمة إلى السجن 10 سنوات، بالإضافة إلى ارتكابه جريمة أخرى وهي قيام موظف بالولايات المتحدة بنقل سجلات سرية عن عمد إلى موقع غير مصرح به.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي قوله في تصريح إن "تيكسيرا كان يحمل تصريحا أمنيا سريا للغاية منذ عام 2021، وكان يتمتع أيضا بإمكانية وصول حساسة حصرية إلى برامج أخرى شديدة السرية".