icon
التغطية الحية

بعد هولندا والدنمارك.. النرويج تتعهد بتزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف–16"

2023.08.24 | 21:49 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 21:49 دمشق

طائرة "إف-16" تابعة للقوات الجوية النرويجية - رويترز
طائرة "إف-16" تابعة للقوات الجوية النرويجية - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام نرويجية، يوم الخميس، بعزم النرويج تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف- 16".

وبذلك تكون النرويج ثالث دولة تتعهد بإمداد أوكرانيا بمقاتلات "إف- 16" الأميركية الصنع بعد الدنمارك وهولندا.

منذ بدء الحرب، تنشط أوكرانيا بجولات سياسية في الخارج من أجل مدّها بالأسلحة المتطورة في وجه الغزو الروسي، لأنها تعتبر التفوق الجوي على روسيا هو السبيل الوحيد لاستعادة أراضيها والانتصار.

رئيس الوزراء النرويجي في زيارة غير معلنة إلى أوكرانيا

في وقت يجري رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، زيارة غير معلنة مسبقاً لكييف، اليوم الخميس، الذي يصادف عيد الاستقلال في أوكرانيا، وعدت أوسلو بهذه المناسبة تقديم صواريخ أرض جو من طراز أيريس-تي لأوكرانيا ومعدات لإزالة الألغام إضافة إلى مساعدة بقيمة 1,5 مليار كورون (130 مليون يورو) لشراء الغاز والكهرباء هذا الشتاء.

لكن لم يجر التطرق خلال الزيارة إلى احتمال تزويد كييف بطائرات عسكرية. وسيعقد رئيس الوزراء النرويجي ستور مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق اليوم. ولم ترد أي معلومات حول عدد الطائرات وتاريخ تسليمها ولم تشأ وزارة الدفاع النروجية "تأكيد أو نفي" هذه المعلومات.

في سياق آخر، ومن أصل 57 طائرة "إف-"16 نروجية معروضة رسمياً للبيع اشترت رومانيا أخيراً 32 طائرة. وإن صحّت المعلومات، فسوف تصبح النرويج ثالث دولة تزوّد أوكرانيا بمقاتلات "إف -16".

وكان مسؤول في البيت الأبيض قد صرّح الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة وافقت على تزويد الدنمارك وهولندا طائرات من طراز "إف-"16 إلى أوكرانيا.

تعهد بإمداد أوكرانيا بـ 61 مقاتلة من طراز "إف-16"

وصرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن زيارته إلى الدنمارك وهولندا ، الأسبوع الماضي، أسفرت عن اتفاق يقضي بأن تتلقى أوكرانيا ما مجموعه 61 طائرة إف -16،  (42 من هولندا و19 من الدانمرك).

وجاء تسليم طائرات إف-16 الأمريكية الصنع إلى أوكرانيا نتيجة لمفاوضات مطولة، كما كان الحال بالنسبة لدبابات ليوبارد وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت قبل ذلك.